ابن طلحة القرشی
ابوسالم کمال الدین محمد بن طلحة بن محمد بن الحسن القرشی النصیبی الذی صرّح تقی الدّین ابوبکر أحمد بن قاضی شهبة المعروف بابن جماعة الدمشقی الاسدی فی “طبقات فقهاء الشافعیّة” بأنّه کان أحد الصدور و الروساء المعظّمین.
ولد سنة 582 و تفقّه و شارک فی العلوم و کان فقیها بارعا بالمذهب و الاصول و الخلاف ترسل عن الملک و ساد و تقدّم و سمع الحدیث …
و مدحه بما یقرّب منه ابوعبدالله بن اسعد الیمنی المعروف بالیافعی فی “مرآة الجنان” فی حوادث سنة 650.
و قال عبدالغفار بن ابراهیم المکی الشافعی: أنّه أحد العلماء المشهورین.
و کذا ذکره و بالغ فی مدحه جمال الدین عبدالرحیم حسن بن علی الاسنوی الشافعی فی “طبقات فقهاء الشافعیّة”.
و قال عبدالغفار بن ابراهیم المکی الشافعی: أنّه أحد العلماء المشهورین.
و کذا ذکره و بالغ فی مدحه جمال الدین عبدالرحیم حسن بن علی الاسنوی الشافعی فی “طبقات فقهاء الشافعیّة”.
فقال ابن طلحة فی کتابه “مطالب السئوول” الباب الثانی عشر فی أبی القاسم م ح م د ابن الحسن الخالص بن علی المتوکّل بن محمد القانع بن علی الرضا بن موسی الکاظم بن جعفر الصادق بن محمّد الباقر بن علی زین العابدین ابن الحسین الزکی بن علی المرتضی أمیرالمومنین بن أبی طالب، المهدی الحجّة الخلف الصالح المنتظر علیه السلام و رحمته و برکاته.

هذا الخلف الحجّة قد أیده الله – هدانا منهج الحق و أتاه سجایاه
و أعلی فی ذری العلیا بالتایید مرقاة – و آتاه حلی فضل عظیم فتحلاه
و قد قال رسول الله قولا قد رویناه – و ذوالعلم بما قال اذا أدرک معناه
یری الاخبار فی المهدی جائت بمسمّاه – و قد أبداه بالنّسبة و الوصف و سمّاه
و یکفی قوله منّی لاشراق محیاه – و من بضعته الزّهراء مجراه و مرساه
و لن یبلغ ما اوتیه أمثال و أشباه – فان قالوا هو المهدی ما ماتوا بما فاهوا
قد رتع من النبوّة فی أکناف عناصرها و رضع من الرسالة أخلاف أو أصرها و ترع من القرابة بسجال معاصرها و برع فی صفات الشّرف فعقدت علیه بخناصرها، فاقتنی ما الانساب شرف نصابها، و اعتلی عند الانتساب علی شرف أحسابها و اجتنی جنا الهدایة من معادنها و أسبابها؛ فهو من ولد الطهر البتول المجزوم بکونها بضعة من الرسول، فالرسالة أصلها و انّها لاشرف العناصر و الاصول (الی أن قال) فأمّا مولده فبسّر من رأی فی ثالث و عشرین سنة 258 و أمّا نسبه أبا و أمّا فأبوه الحسن الخالص – الی آخر ما تقدّم ثمّ أخرج بعض الاخبار و أورد بعض الشبهات و أجاب عنها.
و أمّا کون الکتاب المذکور من مولّفاته فهو من الوضوح بمکان لم یقدر ابن تیمیّة و اتباعه علی انکاره جملة من الاحادیث المستفیضة المشورة فصرّح فی کتاب “منهاج السّنّة” بأنّه له.

(الحاج میرزا حسین النوری الطبرسی، کشف الاستار عن وجه الغائب عن الابصار: 40 – 41)