قال الإمام الصادق علیه السلام عند ذکر أولی صفات المهدي و علاماته: هو خفيّ المولد والمنشأ، غیر خفيّ في نفسه.
وقد ولد هکذا – معلَناٌ عنه، مستورة ولادته – في سرّ من رأی، نظیفاٌ منظّفاٌ، مفروغاٌ منه، … – کما هو شأن کلّ إمامٍ – یتلقی الأرض بمساجده السبعة. وکان ذلک عند بزوع الفجر من صبیحة یوم الجمعة في النصف من شعبان سنة 255 هجریّة. وتناولته السیّدة حکیمة، عمّة أبیه، بنت الإمام الجواد علیه السلام وناولته لأبیه، وکان مکتوباٌ علی عضده النور: جاء الحقّ وزهق الباطل!
وجاء عن الإمام الرضا علیه السلام قبل ولادة المهدي بخمسین سنة أنّه: « سقط من بطن أمّه جاثیاٌ علی رکبتیه، رافعاٌ سبّابته نحو السماء، ثمّ عطس فقال: الحمد لله ربّ العالمین، وصلی الله علی محمّد وآله، عبدً ذاکرً لله، غیر مستنکف ولا مستکبر. زعمت الظلمة أنّ حجّة الله داحضة. ولو أذن لنا في الکلام لزال الشّک.» (کشف الغمّة 3: 288، الغیبة للطوسي: 147 و بحارالانوار 51: 4)
وروت السیّدة حکیمة هذا الکلام بلفظه:
وکان یومئذٍ في مدینة قمّ منجّمٌ یهودي مشهور، قصد أحمد بن إسحاق وکیل أبیه العسکري في قمّ وصاحبه الجلیل وقال له: قد وُلد مولود في وقت کذا، فاعمل له میلاداً وطالعاً. فنظر الیهودي في الطالع وعمل عملاً وقال لابن اسحاق: لست أری النجوم تدلّني فیما یوجبه الحساب … لا یکون هذا المولود نبیّاً أم وصيّ نبيّ. وإن النظر یدلّني علی أنه یملک الدنیا شرقاً وغرباً، وسهلاً وجبلاً، حتِی لا یبقی علی وجه الارض أحد إلاّ أنّه دان له وقال بولایته.(بحارالانوار 51: 23)
فقد وٌلد المهديّ أیّها المتقوّلون، ووافق علی ولادته الخاصّ والعامّ، وإن کانوا قد اختلفوا نظریّاً في بقائه حیّاً. واذا کان لم یولد، فلما ذا بذل الخلیفة العبّاسيّ قصاری جهده في البحث عنه لیقتله ویبطل أقوال آبائه فیه ویُظهر کذبهم؟! فعصمه الله منه، وردّ کید الخلیفة الی نحره فمات بغیظه ومات معه جعفر الکذّاب بغیظه، ولو ینالاً بُغیتها.
نعم، وُلد باعتراف کتب التاریخ حتّی المزوّرة منها الاخبار … وقد حصل ذلک في بیت أبیه العسکري علیه السلام الماثل للعیان حتّی الیوم في سامرّاء، مزاراً مقدّساً و منارةً مشعّة تبهر الأبصار.
ولذلک قال بإمامته کلّ القائلین بإمامة أبیه بعد أن رأوا آیاته ومعجزاته کما ستری في هذا الموقع. فمن أنکره من بعد ما علمه فقد أنکر قول رسول الله صلی الله علیه وآله ومن عرفه آمن به و صدّق ولم یکترث بغیر ذلک من الأقوال المضلّلة عن الحق.
ولو لم یکن لأبیه ولد – کما شوّش الأعداء وهوّشوا – فلما ذا کبس جیش الخلیفة دار أبیه مراراً، و فتّشها بکلّ دقّة، مرّة لیقبض علیه ویقتله، وأخری لیقبض علی أمّه الحبلی ولیحبسها حتّی تضع في غیاهب السّجون فیذبح ولیدها متی وضعته، بعد أن أدخلت القوابل في ذهن الخلیفة أمّ المهديّ لا تزال حبلی!! ومکروا ومکر الله، واللهُ خیر الماکرین (آل عمران: 54).
فاسأل بذلک الزبیري الذي کان من جلاوزة السلطة الحاکمة، والذي کان شدید العداوة للعسکري علیه السلام لابدّ أن ینجب أماماً منتظراً یقوّص عروش الظلم، إسأل بذلک ذاک الزبیري الحقود الذي سلّط الله علیه من قتله قبل أن تتمّ مکائده، فقال العسکري علیه السلام حین بلغه خبر قتله: هذا جزاء من افتری علی الله تبارک وتعالی في أولیائه! زعم أنّه یقتلني ولیس لي عَقِب! فکیف رأی قدرة الله عزّوجلّ؟!
أجل، وُلد، وولدته نرجس بنت یشوعا بن قیصر ملک الروم، الّتي أمّها من وُلد الحواریین، تُنسب الی شمعون وصيّ المسیح علیه السلام.
سارت مع جیش أبیها متنکّرة في زِيّ الخدم مع عدّة من وصائفها لیداوین الجرحی في حرب من حروب المسلمین في جنوبي شرقي أوروبا، فصادفتهنّ طلائع جیش المسلمین بعد هزیمة جیش العدوّ. فأخذتهنّ أسیرات وما أحسّ أحد بأنّها بنت قیصر … وعندما عُرضت للبیع مع السبایا غیّرت اسمها وقالت اسمي نرجس، لأنّه اسم تتسمّی به الجواري.
وکان والدها قد علّمها لغات مختلفة من جملتها اللغة العربیّة التي استمرّ علیها وألِفَها واستقام لها جیّداً … وکان ذلک في أیّام الإمام الهادي علیه السلام فکلّف أحد أصحابه – یدعی بشر بن سلیمان النخّاص، وهو من نسل أبي أیّوب الأنصاري – بشرائها حین وصلت إلیه قصّتها وعرف بإبائها أن تُباع لمن عرضوا علیها، لأنّه کان یعلم أنها مرصودة لولده، فتمّ ذلک واشتراها صاحبه واحضرها الیه فکلّف خادمه کافوراً أن یستدعی له أخته السیدة الجلیلة حکیمة، فجائت فقال لها: ها هیه، فخدیها وعلّمها الفرائض فإنّها زوجة ابني أبی محمّد و أمّ القائم علیه السلام!
فهل فکر امرؤ بقول الهادي علیه السلام ها هیه؟ وهل علم القاري حلاّ للغز هذه اللفظة؟ لا، فمن المؤکدّ أن الإنسان لا یفکر بهذه السرعة لیعلم المقصود. هاه هیه تدلّ علی أنّ أم القائم علیه السلام کانت معروفة في بیت الهادي بذاتها وصفاتها، وکانت منتظرة. والبیت کلّه علی موعد معها … یعني أنّها لیست ککل سبیّة تٌباع وتٌشتری! نعم إنّها لذلک: یعرفها أهل البیت، ویعرف الأمام العاشر کامل قصّتها وظروف وصولها الی بیته بعهد معهود متوارَث عن رسول الله صلی الله علیه وآله. وکانت هذه الفتاة الشریفة قد رأت في منامها – وهي في بیت أبیها – أنّ محمّداً صلی الله علیه وآله قد حضر الی بیتها مع بنته الزهراء علیه السلام وجلس الی عیسی بن مریم علیه السلام وجلست الزهراء الی مریم بنت عمران علیهما السلام ثمّ خطبها النبیّ من المسیح لولده الحسن العسکري، ثم رأت کأن الزهراء أرتها صورة العسکري وعرّفتها قدره وعلّمتها کیف تصل الیه. فأفاقت من هذا الحلم الذّهبي الذي أخذ بمجامع قلبها وأنار طریق حیاتها وخلع علیها بهجة وأملاً عظیماً، فأفاقت لتتدّبره أمر وصولها الی خاطبها العظیم کما علّمتها سیّدتها الزهراء، ولتجعل الحلم حقیقةً واقعة … وهکذا کان … وکان أن وصلت الی بغداد مع السبایا، وتلّقت فیما تلقّت رسالة الهادي علیه السلام فعرفت صاحبها، ووافقت وأمرت النخّاس أن یٌجری البیع لصاحب الرسالة … ثمّ وصلت الی بیت أذن الله أن یرفع و یذکر فیه اسمه.
فابنٌها مولود، وموجود … و هذا هو الحجّة ولا حجّة بعده، ولا حقّ الاّ معه، ولا نور ولا فرقان الاّ عنده … ولا منصور علیه، لأنّه ولي الله في أرضه وأمینه علی عباده … فمن أنکره إنکر جدّه الأعظم صلی الله علیه وآله ونبذ کل حدیث قدِسي ثابت.
(یوم الخلاص؛ کامل سلیمان : 59-63)
أحدث وجهات النظر