1- اصل الحدیث:
1 ـ من لم یعرف امام زمانه مات میتتة جاهلیة.
2 ـ من مات بغیر امام مات میتة جاهلیة.
3 ـ من مات لیلة و لیس فی عنقه بیعة امام مات میتة جاهلیة.
4 ـ من مات و لا امام له مات میتة جاهلیة.
5 ـ من مات و لا بیعة علیه مات میتة جاهلیة.
6 ـ من مات و لا طاعة علیه مات میتة جاهلیة.
7 ـ من مات و لم یعرف امام زمانه فلیمت ان شاء یهودیّاً و ان شاء نصرانیّاً.
8 ـ من مات و لم یعرف امام زمانه، مات میتة جاهلیة.
9 ـ من مات و لیس علیه امام جامع فقد مات میتة جاهلیة.
10 ـ من مات و لیس علیه امام، فمیتته میتة جاهلیة.
11 ـ من مات و لیس علیه امام مات میتة جاهلیة.
12 ـ من مات و لیس (لیست) علیه طاعة مات میتة جاهلیة.
13 ـ من مات و لیس فی عنقه بیعة مات میتة جاهلیة.
14 ـ من مات و لیس لامام جماعة علیه طاعة مات میتة جاهلیة.
15 ـ من مات و لیس له امام فمیتته میتة جاهلیه.
2- الاحادث المشابة.
1 ـ لیس احد یفارق الجماعة شبراً فیموت، الا مات میتة جاهلیة.
2 ـ من خالف المسلمین قید شبر ثم مات، مات میتة جاهلیة.
3 ـ من خرج عن الطاعة و فارق الجماعة فمات، مات میتة جاهلیة.
4 ـ من خرج من الجماعة قید شبر، فقد خلع ربقة الاسلام من رأسه.
5 ـ من خرج من السلطان شبرا، مات میتة جاهلیة.
6 ـ من خرج من الطاعة او فارق الجماعة فمات، فمیتته جاهلیة.
7 ـ من خرج من الطاعة و فارق الجماعة … فلیس منی و لست منه.
8 ـ من خلعها بعد عهدها، لقی الله و لا حجة له.
9 ـ من خلع یدًا من طاعة، لقی الله یوم القیامة لا حجة له.
10 ـ من خلع یدا من طاعة مات میتة جاهلیة.
11 ـ من فارق الجماعة او خلع یدا من طاعة، مات میتة جاهلیة.
12 ـ من فارق الجماعة شبرا فمات، فمیتته جاهلیة.
13 ـ من قتل تحت رأیة عمیة تدعوا عصبیة او ینصر عصبیة فقتله (قتلة) جاهلیة.
14 ـ من مات تحت رایة عصبیة، فقتلته قتلة جاهلیة.
15 ـ من مات علی غیر طاعة مات لا حجة له.
16 ـ من مات و هو مفارق للجماعة، مات میتة جاهلیة.
17 ـ من نزع یداً من طاعة الله و فارق الجماعة ثم مات، مات میتة جاهلیة.
18 ـ من نزع یداً من طاعة، جاء یوم القیامة لا حجة له.
3- مصادر الحدیث:
1 ـ «المسند» ابوداود سلیمان بن داود الطیالسی (م. 204 ق) عن عبد الله بن عمر بهذا اللفظ: «من مات بغیر امام مات میتة جاهلیة، و من نزع یداً من طاعة جاء یوم القیامة لاحجة له».
2 ـ «المصنف» او «الجامع الکبیر فی الحدث» الحافظ عبد الرزاق بن همام الصغانی الیمانی (م. 211 ق) 11: 330 الحدیث 19005 بهذا اللفظ: «من فارق الجماعة شبرا فمات مات میتة جاهلیة».
3 ـ «السنن» سعید بن منصور الخراسانی (م. 227 ق) عن عامر بن ربیعه الصحابی بهذا اللفظ: «من مات و لیست علیه طاعة مات میتة جاهلیة» نقلا عن کنزالعمال.
4 ـ «المسند» الحافظ ابوالحسن علی بن جعد الجوهری (م. 230 ق) 2 : 850 الحدیث 2375 طبعة کویت، عن عبد الله بن عامر، عن ابیه عامر بن ربیعه، بهذا اللفظ: «من مات و لیست علیه طاعة مات میتة جاهلیة، و من خلعها بعد عقدها ایاها لقی الله و لا حجة له.»
5 ـ «طبقات الکبری» محمد بن سعد الکاتب الواقدی (م. 230 ق) 5: 107 طبعة لیدن و ص 144 طبعة بیروت، بهذا اللفظ: «من مات و لابیعة علیه مات میتة جاهلیة» عن عبد الله بن عمر، و کنز العمال 1: 103 الحدیث 463.
6 ـ «المصنّف» الحافظ ابن أبی شیبه، أبوبکر عبد الله بن محمد، (م. 234 ق) 15: 24 الحدیث 19005 بهذا اللفظ: «من فارق الجماعة شبراً فمات مات میتة جاهلیة» و ص 38 الحدیث 19047 عن عبد الله بن عامر، عن ابیه بهذا اللفظ: «من مات و لا طاعة علیه مات میتة جاهلیة، و من خلعها بعد عقده ایاها فلاحجة له» و حدیث آخر بهذا اللفظ: «من مات و لیست علیه طاعة، مات میتة جاهلیة» و ص 52، الحدیث 19090 بهذا اللفظ: «من ترک الطاعة و فارق الجماعة فمات، فمیتتة جاهلیة، و من خرج تحت رایة عمیة یغضب لعصبیة او ینصر عصبة او یدعوا الی عصبة، فقتل فقتلته جاهلیة». و کنز العمال (6: 65 الحدیث 14861.
7 ـ «المعیار و الموازنة» العلامه المتکلم ابوجعفر الاسکافی (م. 240 ق) : 24 بهذا اللفظ: «من مات و لا امام له مات میتة جاهلیة» عن عبدالله بن عامر.
8 ـ «نقض العثمانیة» العلامه ابوجعفر الاسکافی (م. 240 ق) : 11 ـ 12 و شرح نهج البلاغة؛ ابن ابی الحدید 13: 242 به لفظ فوق.
9 ـ «المسند» الامام احمد بن حنبل (م.241 ق) 2: 83 و 154 بهذا اللفظ: «من مات و هو مفارق للجماعة مات میتة جاهلیة» و ص 111 بهذا اللفظ: «من مات و قد نزع یده من بیعة کانت میتته میتة ضلال» عن ابن عمر، و ص296 بهذا اللفظ: «من خرج من طاعة و فارق الجماعة مات میتة جاهلیة» عن ابوهریره و 3: 446 بهذا اللفظ: «من مات و لیست علیه طاعة مات میتة جاهلیة» 4: 96 بهذا اللفظ: «من مات بغیر امام مات میتة جاهلیة» عن معاویة بن ابی سفیان.
10 ـ «الاموال» حمید بن زنجویه (م.251 ق) 1: 81 الحدیث 40 طبعة ریاض عن ابوهریره بهذا اللفظ: «من خرج من الطاعة او فارق الجماعة فمات، فمیتتة جاهلیة» و ص 82 الحدیث 42 بهذا اللفظ: «من مات و لیست علیه طاعة مات میته جاهلیة، و ان خلعها بعد عقدها فی عنقه لقی الله و لیست له حجة» عن عبدالله بن عامر بن ربیعه، عن ابیه و الدیث 43 عن ابن عمر بهذا اللفظ «من مات علی غیر طاعة مات لاحجة له و من مات قد نزع یدا من بیعة کان علی الضلال».
11 ـ «السنن» الامام عبد الله بن عبد الرحمن التمیمی السمرقندی الدارمی (م. 255 ق) 2: 241 بهذا اللفظ: «لیس من احد یفارق الجماعة شبرا فیموت، الا مات میتة جاهلیة» عن ابن عباس.
12 ـ «صحیح البخاری» محمد بن اسماعیل البخاری (م. 256 ق) 2: 13 و طبعة مصر 9: 59، باب الفتن عن ابن عباس بهذا اللفظ: «من خرج من السلطان شبراً مات میتة جاهلیة» و بهذا اللفظ: «من فارق الجماعة شبراً فمات (الا مات خ ل.) میتة جاهلیة».
13 ـ «تاریخ الکبری» البخاری 6: الحدیث 2943 عن عامر بن ربیعه، عن ابیه بهذا اللفظ: «من مات و لیست علیه طاعة مات میتة جاهلیة» وفی 4: 54،الحدیث 1938 بهذا اللفظ: «من فارق الجماعة قید شبر فقد فارق الاسلام».
14 ـ «الصحیح» مسلم النیشابوری (م.261 ق) 6: 21 ـ 22، الحدیث 1489 بهذا اللفظ: «من مات و لیس فی عنقه بیعة مات میتة جاهلیة» عن عبد اللّه بن عمر و «من خرج من الطاعة و فارق الجماعة، فمات، مات میتة جاهلیة» و «من فارق الجماعة شبرا فمات فمیتته جاهلیة». و فی 8: 107 بهذا اللفظ: «من لم یعرف امام زمانه فمات میتة جاهلیة»
15 ـ «العلل الوارده فی الاحادیث» ابوالحسن علی بن عمر بن احمد بن مهدی البغدادی دارالقطنی الشافعی (م. 385 ق) 7: 63 بهذا اللفظ: «من مات لغیر امام مات میتة جاهلیة» ثلاثة اسناد عن معاویة بن ابی سفیان و اثنین اسناد عن ابوهریرة.
16 ـ «الزوائد» احمد بن عمر البزار (م.320 ق) 1: 144 و 2: 143 بهذا اللفظ: «من مات و لیس علیه امام فمیتته میتة جاهلیة، و من مات تحت رایة عصبیة، فقتلته قتلة جاهلیة».
17 ـ «الکنی و الاسماء» الحافظ الدولابی (م.320 ق) 2: 3 طبعة دائرة المعارف حیدرآباد بهذا اللفظ: «من مات و لیس علیه امام جامع فقد مات میتة جاهلیة، و من خرج من الجماعة فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه» عن ابن عمر.
18 ـ «عقد الفرید» ابوعمر، احمد بن محمد بن عب دربه الاندلسی (م. 327 ق) 1: 9، السطر 12 بهذا اللفظ: «من فارق الجماعة او خلع یدا من طاعة، مات میتة جاهلیة».
19 ـ «صحیح ابن حبان»، ابوحاتم محمد بن حبان التمیمی، البستی الشافعی (م. 354 ق) الحدیث 44 هذا اللفظ: «من مات و لیس له امام مات میتة جاهلیة».
20 ـ «کتاب المجروحین» ابوحاتم محمد بن حبان التمیمی، البستی الشافعی (م. 354 ق) 1: 280 هذا اللفظ: «من فارق جماعة المسلمین قید شبر فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه، و من مات و لیس علیه امام فمیتته میتة جاهلیة، و من مات تحت رایة عمیة یدعوا الی عصبیة او ینصر فقتله جاهلیة» عن ابن عباس.
21 ـ «المعجم الکبیر» الحافظ ابوالقاسم الطبرانی (م. 360 ق) 10: 350، الحدیث 10687 هذا اللفظ: «من فارق جماعة المسلمین قید شبر فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه و من مات و لیس علیه امام فمیتته جاهلیة و من مات تحت رأیة عمیة یدعوا الی عصبیة او ینصر عصبیة فقتله جاهلیة» عن ابن عباس و 19: 388، الحدیث 910 طبعة بغداد بهذا اللفظ: «من مات بغیر امام مات میتة جاهلیة» عن معاویة، و هذا اللفظ «من مات و لیست علیه طاعة مات میتة جاهلیة» عن عامر بن ربیعة و کنزالعمال 6: 65، الحدیث 14861).
22 ـ «المعجم الاوسط» الحافظ ابوالقاسم الطبرانی (م. 360 ق) 1: 175، الحدیث 227 هذا اللفظ: «من مات و لا بیعة علیه مات میتة جاهلیة».
23 ـ «الکامل فی ضعفاء الرجال» ابواحمد عبد الله بن محمد، المعروف بابن عدی الجرجانی (م. 365 ق) 5: 1869 بهذا اللفظ: «من مات و لیس علیه طاعة، مات میتة جاهلیة» عن عامر بن ربیعة.
24 ـ «المستدرک للصحیحین»، الحاکم النیشابوری (م. 405 ق) 1: 77 و 117 عن ابن عمر هذا اللفظ: «من مات و لیس علیه امام جماعة فان موتته موتة جاهلیة».
25 ـ «المغنی» القاضی القضاة المعتزلی، عبد الجّبار بن احمد الهمدانی الاسدآبادی (م. 415 ق) جزء متمم العشرین 1: 116 بهذا اللفظ: «من مات و لم یعرف امام زمانه مات میتة جاهلیة».
26 ـ «ندیم الفرید» العلامة المحقق ابوعلی، احمد بن محمد بن یعقوب المسکویه (م.421 ق) بهذا اللفظ: «من مات لیلة و لیس فی عنقه بیعة امام فقد مات میتة جاهلیة».
27 ـ «حلیة الاولیاء»، الحافظ ابونعیم الاصفهانی (م. 430 ق) 3: 224 بهذا اللفظ: «من مات بغیر امام فقد مات میتة جاهلیة و من نزع یده من طاعة (یدا من طاعة الله) جاء یوم القیامة ل احجة له» عن طیالسی.
28 ـ «سنن البیهقی» الحافظ البیهقی (م. 458 ق) 8: 156 ـ 157 هذا اللفظ: «من مات و لیس فی عنقه بیعة، مات میتة جاهلیة» و بهذا اللفظ: «من خرج من الطاعة و فارق الجماعة، فمات میتة جاهلیة» نقلا عن البخاری و مسلم.
29 ـ «المتفق و المفترق» ابوبکر احمد بن علی الخطیب البغدادی (م. 463 ق) بهذا اللفظ: «من نزع یدا من طاعة الله و فارق الجماعة ثم مات، مات میتة جاهلیة و من خلعها بعد عهدها لقی الله و لا حجة له» عن ابن عمر و کنزالعمال 6 : 66 الحدیث 14865
30 ـ «الجمع بین الصحیحین ـ البخاری و مسلم ـ» محمد بن فتوح الحمیدی (م. 488 ق) هذا اللفظ: «من مات و لم یعرف امام زمانه مات میتة جاهلیة».
31 ـ «شرح السیر الکبیر الشیبانی» شمس الدین السرخسی (م. 490 ق) 1: 113 وطبعة حیدرآباد 6: 1335. و 1: 167 طبعة 1971 م بقاهرة بهذا اللفظ: «من اتاه من امیره ما یکرهه فلیصبر، فانّ من خالف المسلمین قید شبر، ثم مات، مات میتة جاهلیة».
32 ـ «ربیع الابرار» محمود بن عمر الزمخشری (م.538 ق) 4: 221، الباب “الملک و السطان” هذا اللفظ: «من مات و لیس فی عنقه لامام المسلمین بیعة فمیتته میتة جاهلیة».
33 ـ «الملل و النحل»، محمد بن عبد الکریم الشهرستانی الشافعی (م. 548 ق) 1: 172 طبعة قاهرة، ذیل «الاسماعیلیه» بهذا اللفظ: «ان من مات و لم یعرف امام زمانه، مات میتة جاهلیة» و ایضا: «من مات و لم یکن فی عنقه بیعة امام، مات میتة جاهلیة».
34 ـ «مصباح المضیئ فی خلافة المستضیئ» ابوالفرج، عبد الرحمن بن علی بن محمد الجوزی (م. 597 ق) 1: 140 ـ 147، طبعة وزارة الاوقاف العراقیة سنة 1397 ق. بهذا اللفظ: «من فارق الجماعة شبرًا فمات، فمیتته جاهلیة».
35 ـ «جامع الاصول» ابن اثیر الجزری (م. 606 ق) 4: 456 بهذا اللفظ: «من خرج من السلطان شبراً مات میتة جاهلیة» عن ابن عباس، نقلا عن البخاری و مسلم و بهذا اللفظ: «من خرج من الطاعة و فارق الجماعة فمات، مات میتة جاهلیة، و من قتل تحت رایة عمیة یغضب لعصبیة او یدعوا الی عصبیة فقتل، فقتلته جاهلیة»عن ابوهریرة، نقلا عن مسلم و النسائی.
36 ـ «مسائل الخمسون»، محمد بن فخر الرازی (م. 606 ق) المسئلة 47، ص 384 طبعة مصر هذا اللفظ: «من مات و لم یعرف امام زمانه فلیمت ان شاء یهودیا و ان شاء نصرانیا»
37 ـ «المغنی فی شرح الخرقی» ابن قدامة، عبدالله بن احمد المقدسی الجماعیلی الدمشقی الحنبلی (م. 620 ق) 10: 46، طبعة بیروت، تحت العنوان «القتال لاهل البغی» عن انس و هذا اللفظ: «من خرج من الطاعة و فارق الجماعة فمات، فمیتته جاهلیة».
38 ـ «شرح نهج البلاغه»، ابن ابی الحدید المعتزلی (م. 656 ق) 9: 155 بهذا اللفظ: «من مات بغیر امام مات میتة جاهلیة» و 13: 242 بهذا اللفظ: «من مات و لا امام له مات میتة جاهلیة» عن عبدالله بن عمر.
39 ـ «شرح صحیح مسلم»، الحافظ النووی (م. 676 ق) 12: 240.
40 – «ریاض الصالحین» ، الحافظ النووی (م. 676 ق) 1: 437 ، الحدیث 662 و فی طبعة دمشق ص 284 ـ285، الحدیث 663 هذا اللفظ: «من خلع یدًا من طاعة لقی اللّه یوم القیامة و لا حجة له، و من مات و لیس فی عنقه بیعة، مات میتة جاهلیة» رواه مسلم و فی روایة له: «من مات و هو مفارق للجماعة فانّه یموت میتة جاهلیة» و تحت الحدیث 670 هذا اللفظ: «من کره من امیره شیئا فلیصبر، فانّه من خرج من السطان شبرا مات میتة جاهلیة» متفق علیه.
41 – «مختصر شعب الایمان ـ للبیهقی» ابوجعفر عمر القزوینی (م. 699 ق)، ص 106 طبعة مصر هذا اللفظ: «من خرج من الطاعة و فارق الجماعة ثم مات، مات میتة جاهلیة» عن ابوهریرة و نقلا عن مسلم.
42 ـ «الاحسان بترتیب صحیح ابن حبان» امیر علاء الدین، علی بن بلبان الفارسی الحنفی (م. 739 ق) 7: 49 طبعة بیروت، بهذا اللفظ: «من مات و لیس له امام مات میتة جاهلیة» عن معاویة نقلا عن ابویعلی.
43 ـ «تلخیص المستدرک»، الحافظ الذهبی (م. 748 ق) 1: 77 و 117.
44 ـ «التفسیر»، ابن کثیر الدمشقی (م. 774 ق) 1: 517 هذا اللفظ: «من مات و لیس فی عنقه بیعة، مات میتة جاهلیة».
45 ـ «تاریخ ابن کثیر»، ابن کثیر الدمشقی (م. 774 ق) 7: 232 : «من نزع یدًا من طاعة، فانه یأتی یوم القیامة لا حجة له، و من مات مفارق الجماعة فانه یموت موتة جاهلیة»
46 ـ «شرح المقاصد»، سعدالدین التفتازانی (م. 792 ق) 2: 275 بهذا اللفظ: «من مات و لم یعرف امام زمانه مات میتة جاهلیة».
47 ـ «مجمع الزوائد»، نور الدین الهیثمی (م. 807 ق) 5: 218 بهذا اللفظ: «من مات بغیر امام مات میتة جاهلیة» عن معاویة و بهذا اللفظ: «من مات و لیس فی عنقه بیعة مات میتة جاهلیة» و ص 219 هذا اللفظ: «و من خرج من الجماعة قید شبر متعمدا فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه و من مات و لیس لامام جماعة علیه طاعة مات میتة جاهلیة» عن معاذ بن جبل بروایة الطبرانی و هذا اللفظ: «… من أصبح لیس لأمیر جماعة علیه طاعة بعثه اللّه یوم القیامة من میتة جاهلیة» عن ابودرداء نقلا عن الطبرانی. و ص 223 بهذا اللفظ: «من مات و لیس علیه طاعة مات میتة جاهلیة» عن عامر بن ربیعه نقلا عن الامام احمد بن حنبل و ابویعلی و البزار والطبرانی و ص 224 بهذا اللفظ: «من مات و لیس علیه امام، فمیتته جاهلیة» عن ابن عباس نقلا عن البزار و الطبرانی فی المعجم الاوسط. و ص 225 هذا اللفظ: «من مات و لیس علیه امام، مات میتة جاهلیة» عن معاویة بن ابی سفیان نقلا عن الطبرانیفی فی المعجم الاوسط.
48 ـ «کشف الاستار عن زوائد البزار علی الکتب الستة» نور الدین الهیثمی (م. 807 ق) 2: 252 الحدیث 1635 طبعة المؤسسة الرسالة، بهذا اللفظ: «من فارق الجماعة قیاس (او قید) شبر فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه، و من مات و لیس علیه امام فمیتته میتة جاهلیة، و من مات تحت رأیة عصبیة او ینصر عصبیة فقتلته قتلة جاهلیة».
49 ـ «فتح الباری شرح صحیح البخاری»، احمد بن محمد بن حجر العسقلانی (م. 852 ق) 16: 112 هذا اللفظ: «من مات و لیس فی عنقه بیعة مات میتة جاهلیة» عن ابن عمر.
50 ـ «مطالب العالیة» احمد بن محمد بن حجر العسقلانی (م. 852 ق) 2: 228،الحدیث 2088 هذا اللفظ: «من مات و لا طاعة علیه مات میتة جاهلیة».
51 ـ «تلخیص الحبیر فی تخریج احادیث الرافعی الکبیر» ابن حجر العسقلانی 4: 41 بهذا اللفظ: «من خرج عن الجماعة قید شبر فقد خلع ربقة الاسلام …» عن ابن عمر و ص 42 بهذا اللفظ: «من خرج من الطاعة و فارق الجماعة، فمیتته جاهلیة» عن ایی هریرة.
52 ـ «جمع الجوامع» او «جامع الاحادیث» عبدالرحمن السیوطی (م. 911 ق) بشرح المندرج فی کنز العمال.
53 ـ «تیسیر الاصول»، ابن دبیع الشیبانی (م. 944 ق) 3: 39 عن ابوهریرة بهذا اللفظ: «من خرج من الطاعة و فارق الجماعة، فمات میتة جاهلیة» نقلا عن صحیح البخاری و مسلم.
54 ـ «کنزالعمال»، حسام الدین المتقی الهندی (م. 975 ق) 1: 103، الحدیث 463 طبعة حلب هذا اللفظ: «من مات و لا بیعة علیه مات میتة جاهلیة» عن ابن عمر نقلا عن مسند احمد و ابن سعد و الحدیث 464 بهذا اللفظ: «من مات بغیر امام مات میتة جاهلیة» عن معاویة نقلا عن الامام احمد بن حنبل و الطبرانی و ص 207 الحدیث 1035 بهذا اللفظ: «من خرج من الجماعة قید شبر فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه حتی یراجعه، و من مات و لیس علیه امام جماعة فان موتته موتة جاهلیة» عن ابن عمر و نقلا عن المستدرک للحاکم و الحدیث 1037 هذا اللفظ: «من فارق المسلمین قید شبر فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه، و من مات لیس علیه امام فمیتته میتة جاهلیة، و من مات تحت رایة عُمَیة یدعوا الی عصبیة او ینصر عصبیة فقتله جاهلیة» نقلا عن الطبرانی فی المعجم الکبیر عن ابن عباس و ص 208 الحدیث 1038 بهذا اللفظ: «من فارق جماعة المسلمین شبرا، أخرج من عنقه ربقة الاسلام … و من مات من غیر امام جماعة مات میتة جاهلیة» عن ابن عمر نقلا عن الحاکم فی المستدرک و ص 379، الحدیث 1649 بهذا اللفظ: «من فارق الجماعة شبرا فقد نزع ربقة الاسلام من عنقه» عن علی نقلا عن البیهقی و 6: 52، الحدیث 14809 هذا اللفظ: «من خرج من الطاعة و فارق الجماعة، فمات، مات میتة جاهلیة …» عن ابوهریرة نقلا عن الامام احمد بن حنبل و النسائی و مسلم و الحدیث 14810 بهذا اللفظ: «من مات و لیس فی عنقه بیعة، مات میتة جاهلیة» عن ابن عمر نقلا عن مسلم و ص 65، الحدیث 14861 بهذا اللفظ: «و من مات و لیست علیه طاعة، مات میتة جاهلیة» عن عامر بن ربیعة، نقلا عن ابن ابی شیبه فی المصنف والامام احمد بن حنبل فی المسند و الطبرانی فی المعجم الکبیر و سعید بن منصور فی السنن و الحدیث 14863 بهذا اللفظ: «من مات بغیر امام مات میتة جاهلیة، و من نزع یدا من طاعة جاء یوم القیامة لاحجة له». عن عبدالله بن عمر و نقلا عن «المعجم الکبیر» للطبرانی و «حلیه الاولیاء» لابونعیم و ص 66 الحدیث 14865 بهذا اللفظ: «من نزع یدا من طاعة اللّه و فارق الجماعة ثم مات، مات میتة جاهلیة، و من خلعها بعد عهدها لقی الله و لا حجة له» عن ابن عمر نقلا عن الخطیب البغدادی فی «المتفق و المفترق».
55 ـ «جواهر المضیئه» ملاعلی القاری الحنفی (م. 1014 ق) 2: 509 بهذا اللفظ: «من مات و لم یعرف امام زمانه مات میتة جاهلیة».
56 ـ «مجمع الفوائد» محمد بن سلیمان المغربی (م. 1094 ق) 2: 259، طبعة بیروت الحدیث 6048، هذا اللفظ: «من مات بغیر امام، مات میتة جاهلیة» و روایة اخری الحدیث 6049 بهذا اللفظ: «من مات و لیس فی عنقه بیعة مات میتة جاهلیة» عن معاویة بن ابی سفیان.
57 ـ «بریقة المحمودیه» الشیخ ابوسعید الخادمی الحنفی (م. 1168 ق) 1: 116 طبعة مصطفی الحلبی قاهرة، هذا اللفظ: «من مات و لم یعرف امام زمانه فقد مات میتة جاهلیة»
58 ـ «ازالة الخفاء فی مناقب الخلفاء» شاه ولی الله الدهلوی (م. 1176 ق) 1: 3 بهذا اللفظ: «من مات و لیس فی عنقه بیعة مات میتة جاهلیة».
59 ـ «ازالة الغین» العلامة الفقیه المولی حیدر علی بن محمد الفیض آبادی الهندی (م.1205 ق) طبعة دهلی 1295 ق بهذا اللفظ: «من مات و لم یعرف امام زمانه مات میتة جاهلیة» .
60 ـ «فواتح الرحموت» ـ شرح «مسلم الثبوت» للشیخ محب الله البهاری الهندی الحنفی (م. 1119 ق) ـ عبد العلی محمد بن نظام الدین محمد الانصاری الهندی (م. 1225 ق) 2: 223 ـ 224 طبعة لکهنو 1878 م. بهذا اللفظ: «لم یفارق الجماعة احد و مات الا مات میتة جاهلیة» نقلا عن البخاری.
61 ـ «نیل الاوطار بشرح المنتقی فی الاخبار»، القاضی محمد بن علی الشوکانی الیمنی (م. 1255 ق) 7: 356، طبعة بیروت 1973 م. بهذا اللفظ: «من رای من أمیره شیئا یکرهه فلیصبر، فانه من فارق الجماعة شبرا فمات، فمیتته جاهلیة» عن ابن عباس. و بهذا اللفظ: «من کره من أمیره شیئا فلیصبر علیه، فانه لیس احد من الناس خرج من السلطان شبرا فمات علیه الا مات میتة جاهلیة» عن ابن عباس و هذا اللفظ: «و من خلع یدا من طاعة لقی الله و لا حجة له، و من مات و لیس فی عنقه بیعة مات میتة جاهلیة» عن ابن عمر نقلا عن مسلم و ص 357 بهذا اللفظ: «من فارق الجماعة شبرا فکانما خلع ربقة الاسلام من عنقه» عن حرث بن حرث الاشعری نقلا عن الترمذی و ابن خزیمة و ابن حبان و روایة ابن عباس نقلا عن البزار و الطبرانی فی المعجم الاوسط.
62 ـ «ینابیع الموده» العلامه الشیخ سلیمان البلخی القندوزی (م. 1294 ق) الباب 39، ص 137، طبعة الحیدریة النجف و ص 117 طبعة اسلامبول بهذا اللفظ: «و فی المناقب بالسند عن عیسی بن السری قال: قلت لجعفر بن محمد الصادق (علیه السلام) حدثنی عمّا ثبت علیه دعائم الاسلام، اذا أخذتُ بها زکّا عملی و لم یضرنی جهل ما جهلت. قال: شهادة أن لا اله الاّ اللّه و أن َ محمدا رسول اللّه، و الاقرار بما جاء به من عند اللّه، و حق فی الأموال من الزکاة و الاقرار بالولایة التی أمر اللّه بها ولایة آل محمد (صلی الله علیه و آله)، قال رسول اللّه (صلی الله علیه و آله): «من مات و لم یعرف امام زمانه مات میتة جاهلیة. قال اللّه عزوجل: أطیعوا اللّه و أطیعوا الرسول و أولی الأمر منکم. فکان علیّ صلوات اللّه علیه ثم صار من بعده حسن ثم حسین ثم من بعده علی بن الحسین ثم من بعده محمد بن علی و هکذا یکون الأمر، ان الأرض لا تصلح الا بالامام، و من مات و لم یعرف امام زمانه مات میتة جاهلیة».
4- دلالة الحدیث:
و غیر خفی علی المنصف أن ما تضمّنه هو بعینه مضمون الاحادیث الکثیرة فی هذا الباب فانّ الامام هو المقتدی الذی یتّبع آثاره و یقتدی بأقواله و أفعاله و حرکاته و سکناته. فاذا کان ممّن یجب طاعته و الاقتداء به المتوقّف علی معرفته؛ فلابدّ أن یکون حاویا لشروط الخلافة و مساهمیّته القرآن حتّی یکون الجهل به سببا للکفر و یکون من أئمّة الهدی الذّین احتجّ الله بهم علی عباده و خلّفهم النبی صلی الله علیه و آله فی أمّته و هو بعینه من جعله شریک القرآن و قال صلی الله علیه و آله «من تمسّک بهما لن تضلّ أبدا» و لیس فی کل زمان خلیفة یجب التّمسّک به و الا فالضلالة و امام غیره یجب معرفته و الا فموته الجاهلیّة بل هو هو و لذا قرنه بالکتاب فی الخبر الاخیر و قد بیّن عدد الخلفاء الّذین هم بالنظر الی هذه النّصوص أئمّة الزمان فلابدّ أن یکون فی کل عصر من یجب معرفته و التّمسّک به.
و لا یجوز لاحد أن یدّعی التّمسّک بهذه الاحادیث الا معاشر الامامیّة و الاّ فلابدّ لغیرهم امّا الاعتراف بوجوب التّمسّک بیزید بن معاویة و الولید بن یزید بن عبد الملک و مروان الحمار و أشباهم الی الآن و وجوب معرفتهم و الاقتداء بأقوالهم و أفعالهم و کذا وجوب التّمسّک بغیر القرشی و وجوب معرفته أو التخصیص فی الازمان بحدّ یستهجنه کلّ متکلّم. کلّ ذلک خروج عن ظواهر هذه السّنن الشریفة. و حیث علم أن امام کلّ زمان الّذی یجب معرفته هو بعینه الخلیفة الّذی أخبر به یظهر أنّه لابدّ و أن یکون الاثنا عشر متوالیا مع أنّه ظاهر الاخبار السابقة و الا لزم امّا خلو الزّمان عنهما أو القول بأنّ أحدهما غیر الآخر و کلاهما فاسد بظواهر هذه النصوص و منها أن کل ما قیل فیها من التأویل الی عدم وجود شاهد له ظاهر الفساد.
أحدث وجهات النظر