یات المختصّ فی المتون الامامیّه.
1- المهدی فی تفسیر ظاهر الآیات:
الآیة الاولی: قالَ مُوسی لِقَومِهِ اسْتَعِینُوا بِاللّهِ وَ اصْبِرُوا إنَّ الاْءرضَ لِلَّهِ یُورِثُها مَن یَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَ العاقِبَةُ لِلْمـُتَّقینَ.(1)
الآیة الثانیة: … و العاقِبَةُ لِلْمـُتَّقینَ.(2)
الروایات:
1- العیّاشیّ: أبوخالد الکابُلیّ، عن أبیجعفر علیهالسلام قالَ: وَجَدْنا فی کِتابِ عَلیٍّ علیهالسلام : «إنَّ الاْءرضَ لِلَّه… وَ العاقِبَةُ لِلمُتَّقینَ»: وَ أ نَا وَ أهلُ بَیتِیَ الَّذینَ أوْرَثَنا اللّهُ الأرضَ. وَ نَحنُ المُتَّقونَ، وَ الأرضُ کُلُّها لَنا، فَمَنْ أحْیا أرضا مِنَ المُسْلِمینَ فَعَمَرَها فَلْیُؤَدِّ خَراجَها إلَی الإمامِ مِنْ أهلِ بَیتِی، وَ لَهُ ما أکَلَ مِنها،… حَتّی یَظْهَرَ القائِمُ مِنْ أهلِ بَیتِی بِالسَّیفِ، فَیَحویها وَ یَمنَعُها وَ یُخرِجُهُم عَنها، کَما حَواها رَسُولُ اللّهِ صلی الله علیه و آله و سلّم وَ مَنَعَها؛ إلاّ ما کانَ فی أیدی شِیعَتِنا فَإنَّهُ یُقاطِعُهُم، وَ یَتْرُک الأرضَ فی أیدِیهِم.(3)
آیات المختصّ فی المتون الامامیّه.
1- المهدی فی تفسیر ظاهر الآیات:
الآیة الاولی: قالَ مُوسی لِقَومِهِ اسْتَعِینُوا بِاللّهِ وَ اصْبِرُوا إنَّ الاْءرضَ لِلَّهِ یُورِثُها مَن یَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَ العاقِبَةُ لِلْمـُتَّقینَ.(1)
الآیة الثانیة: … و العاقِبَةُ لِلْمـُتَّقینَ.(2)
الروایات:
1- العیّاشیّ: أبوخالد الکابُلیّ، عن أبیجعفر علیهالسلام قالَ: وَجَدْنا فی کِتابِ عَلیٍّ علیهالسلام : «إنَّ الاْءرضَ لِلَّه… وَ العاقِبَةُ لِلمُتَّقینَ»: وَ أ نَا وَ أهلُ بَیتِیَ الَّذینَ أوْرَثَنا اللّهُ الأرضَ. وَ نَحنُ المُتَّقونَ، وَ الأرضُ کُلُّها لَنا، فَمَنْ أحْیا أرضا مِنَ المُسْلِمینَ فَعَمَرَها فَلْیُؤَدِّ خَراجَها إلَی الإمامِ مِنْ أهلِ بَیتِی، وَ لَهُ ما أکَلَ مِنها،… حَتّی یَظْهَرَ القائِمُ مِنْ أهلِ بَیتِی بِالسَّیفِ، فَیَحویها وَ یَمنَعُها وَ یُخرِجُهُم عَنها، کَما حَواها رَسُولُ اللّهِ صلی الله علیه و آله و سلّم وَ مَنَعَها؛ إلاّ ما کانَ فی أیدی شِیعَتِنا فَإنَّهُ یُقاطِعُهُم، وَ یَتْرُک الأرضَ فی أیدِیهِم.(3)
2- فضلبن شاذان: هِشامبن الحَکَم، عَن أبیعبداللّه علیهالسلام قالَ: إنَّ دَولَتَنا آخِرُ الدُّوَلِ، وَ لَم یَبْقَ أهلُ بَیتٍ لَهُم دَولَةٌ إلاّ حَکَموا قَبلَنا، لِئَلاّ یَقُولُوا إذا رَأوْا سیرَتَنا: إذَا مَلَکْنا سِرْنا مِثلَ سِیرَةِ هؤلاءِ، وَ هُوَ قَولُ اللّهِ عَزَ ّوَ جَلَّ: «… وَ العاقِبَةُ لِلمُتَّقینَ».
الآیة الثالثة: «لَهُمُ البُشْرَی فِی الحَیاةِ الدُّنیا وَ فِی الاْآخِرَةِ لاتَبدیلَ لِکَلِمات اللّهِ ذلِکَ هُوَ الفَوزُ العَظیمُ»(4)
الروایات:
1- الکلینیّ: أبیعُبیدَة الحَذّاءِ، عَن الباقر علیهالسلام قال: … ثُمَّ جَزاهُم فَقالَ: «لَهُمُ البُشری فِی الحیاةِ الدُّنیا وَ فِی الآخِرَة….» وَ الإمامُ یُبَشِّرُهُم بِقیامِ القائِمِ وَ بِظُهورِهِ، وَ قَتَلِ أعدائِهِم، وَ بِالنَّجاةِ فی الاْخِرَةِ…(5)
الآیة الرابعة: قُل کُلٌّ مُتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصوا فَسَتَعلَمونَ مَن أصحابُ الصِّراطِ السَّوِیِ وَ مَنِ اهتَدی.(6)
الروایات:
ابن ماهیار: عیسَیبن داود النَّجّار، عَن موسَی بن جعفر علیهماالسلام قال: سَألتُ أبی علیه السلام عَن قَولِ اللّهِ عَزَ ّوَ جَلَّ: «…. فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ اصحابُ الصِّراطِ السَّوِیِ وَ مَنِ اهتَدی»، قالَ: «الصِّراطُ السَّوِیَ»: هُوَ القائِمُ (وَ)(7) اَلمَهدیُ؛ «مَنِ اهتَدَی»: إلی طاعَتِهِ، وَ مِثْلُها فی کِتابِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «وَ إنّی لَغَفّارٌ لِمَن تابَ وَ آمَنَ وَ عَمِلَ صالِحا ثُمَّ اهتَدی». قالَ: إلی وِلایَتِنا»(8)
الآیة الخامسة: أ فَرَأیْتَ إن مَتَّعناهُم سِنینَ “ثُمَّ جاءَهُمْ ما کانوا یُوعَدونَ” مَا أغنی عَنهُم ما کانُوا یُمَتَّعونَ.» (9)
الروایات:
1- الکلینیّ: علی ّبن عیسَی القمّاط، عَن عَمِّهِ، عَن أبی عبداللّه علیه السلام قال: رَأی رَسولُ اللّهِ صلی الله علیه و آله و سلّم فی مَنامِهِ بَنی أُمَیَّة یَصعُدونَ عَلی مِنبَرِهِ مِن بَعدِهِ، وَ یُضِلّونَ النّاسَ عَنِ الصِّراطِ القَهقَری، فأصبَحَ کَئیبا (10) حَزینا … فَلَم یَلبَثْ أن نَزَلَ عَلَیهِ بِآیٍ مِنَ القُرآنِ یُؤنِسُهُ بِها، قال: «أ فَرَأیْتَ إنْ مَتَّعناهُم… ما کانُوا یُمَتَّعُونَ».(۶)
2- ابن ماهیار: مُعَلّی بن خُنَیس، عَنْ أبی عبداللّه علیه السلام : فی قولِهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «أ فَرَأیْتَ إنْ … جاءَهُمْ ما کانُوا یوعَدُونَ». قالَ: خُرُوجُ القائِمِ علیه السلام . «ما أغنی عَنهُم ما کانُوا یُمَتَّعُونَ»؛ قال: هُمْ بَنُو أُمَیَّةَ، الَّذینَ مُتَّعُوا فی دُنیاهُم.(11)
الآیة السادسة: «فَإذا نُقِرَ فِی النَّاقُورِ(12) * فَذلکَ یَومَئِذٍ یَومٌ عَسیرٌ* عَلَی الکافرِینَ غَیرُ یَسیرٍ»(13)
الروایات:
1- الإسترآبادیّ: جابر الجُعفیّ، عَن أبی جعفر علیهالسلام ، فی قُولِهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «فَإذا نُقرَ فی … غَیرُ یَسیرٍ»، قالَ: النّاقُورُ: هُوَ النِّداءُ مِنَ السَّماءِ: «ألا إنَّ وَلِیَّکُم فُلانَبْنَ فُلانٍ القائِمُ بِالحَقِّ.» یُنادی بِهِ جَبرَئیلُ فی ثَلاثِ ساعاتٍ مِن ذلِکَ الیَومِ، فَذلِکَ «یَومٌ عَسیرٌ * عَلَی الکافِرینَ غَیرُ یَسیرٍ». یَعنی بِالکافِرینَ: المُرجِئَةَ، الَّذینَ کَفَرُوا بِنِعمَةِ اللّهِ وَ بِوِلایَةِ عَلیِبنِ أبیطالِبٍ علیهالسلام .(14)
2- الکلینی: مفضّلبن عمر، عن أبی عبداللّه علیه السلام ، فی قَولِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «فَإذا نُقِرَ فِی النّاقُورِ»، قال: إنَّ مِنّا إماما مُظَفَّرا مُسْتَطَرا (مُسْتَتِرا صحّ.)، فَإذا أرادَ اللّهُ عَزَّ ذِکرُهُ إظهارَ أمرِهِ نَکَتَ فی قَلْبِهِ نُکَتةً، فَظَهَرَ فَقامَ بِأمرِ اللّهِ تَبارکَ وَ تَعالی.(15)
“مُسْتَطَرا” بمعنی “مکتوب”(16) ای “الموجب” او “الحتمی”. نظیر: «کَتَبَ رَبُّکُم عَلی نَفسِهِ الرَّحمَة»(17). ولکن هذا الحدیث فی «الغیبة» للنعمانی، «تأویل الآیات»، «إثبات الهُداة»، «المحجَّة» و «مرآة العقول»، جاء بلفظ “مستترا”
3- الإسترآبادیّ: مُرسَلاً، عن الصّادق علیه السلام :قال: إذا نُقِرَ فی أُذُنِ الإمامِ القائِمِ أُذِنَ لَهُ فِی القِیامِ.(18)
الآیة السابعة: وَ العَصْرِ * إنَّ الإنسانَ لَفی خُسْرٍ * إلاّ الَّذینَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَ تَواصَوْا بِالْحَقِّ وَ تَواصَوْا بِالصَّبرِ.(19)
الروایات:
الشیخ الصّدوق: مفضّلبن عمر، قال: سَألتُ الصّادقَ علیه السلام عَنْ قَولِ اللّهِ عزَّ وَ جَلَّ «وَ العَصْرِ * إنَّ الإنسانَ لَفی خُسْرٍ * إلاّ الَّذینَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَ تَواصَوْا بِالْحَقِّ وَ تَواصَوْا بِالصَّبرِ»؛ قالَ: «العَصْرُ»: عَصْرُ خُرُوجِ القائِم علیه السلام. «إنَّ الإنسانَ لَفی خُسرٍ»: یَعنی: أعداءَنا. «إلاّ الَّذینَ آمَنُوا»: یَعنی: بِآیاتِنا. «وَ عَمِلُوا الصّالِحاتِ» یَعنی: بِمُواساةِ الإخوانِ. «وَ تَواصَوْا بِالحَقِّ» یَعنی بِالإمامَةِ. «وَ تَواصَوْا بِالصَّبرِ» یَعنی فِی الفَترَةَ.(20)
2- المهدی فی تأویل باطن الآیات
آیة الاولی و الثّانیة: … فَقُلْنا اضْرِبْ بِعَصاکَ الحَجَر فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثنَتا عَشرَةَ عَینا… (21) وَ لَقد أخَذَ اللّهُ میثاقَ بَنِی إسرائیلَ وَ بَعَثْنا مِنْهُمُ اثْنَی عَشَرَ نَقیبا …(22)
الروایات: ابوالفتح الکراجُکیّ: عبداللّه بن عبّاس، قالَ: سَمِعتُ رَسولَ اللّهِ صلی الله علیه و آله و سلم یقول: مَعاشِرَ النّاسِ، مَنْ سَرَّه أن یَتَوَلَّی وِلایَةَ اللّهِ فَلْیَقتَدِ بِعَلیِ بنِ أبی طالِبٍ بَعدی وَ الأئِمَّةِ مِنْ ذُرِیَّتی؛ فَإنَّهُم خُزّانُ عِلمی. فَقامَ جابِرُ بْنُ عبدِاللّهِ الأنصاریُ فَقالَ: یا رَسُولَ اللّهِ وَ ما عِدَّةُ الأئِمَّة؟ فَقالَ: یا جابِرُ… عِدَّتُهُم عِدَّةُ العُیُونِ الَّتی انْفَجَرَت لِمُوسَی بنِ عِمرانَ علیه السلام حینَ ضَرَبَ بِعَصاهُ «الحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثنَتا عَشرَةَ عَینا …». وَ عِدَّتُهُم عِدَّةُ نُقَباءِ بَنِی إسرائیلَ، قالَ اللّهُ تَعالی: «… وَ بَعَثنا مِنهُمُ اثْنَی عَشَرَ نقِیبا…» فَالأئِمَّةُ یا جابِرُ عِدَّتُهُم اثْنا عَشَرَ، أوَّلُهُم عَلِیُ بنُأبی طالِبٍ وَ آخِرُهُمُ القائِمُ المَهدِیُ علیهما السلام».(23)
آیة الثالثه: فیهِ آیاتٌ بَیِّناتٌ مَقامُ إبراهیمَ وَ مَنْ دَخَلَهُ کانَ آمِنا … .(24)
الروایات:
الشیخ الصّدوق: أبوزهَیر بن شَبیب، عَن بَعضِ أصحابِ أبی عبداللّه علیه السلام ، عَنهُ قالَ: وَ أمَّا قَولُهُ «فَمَنْ دَخَلَهُ کانَ آمِنا»؛ فَمَن بایَعَهُ “یعنی: القائِمَ المَهدیّ” وَ دَخَل مَعَهُ وَ مَسَحَ عَلَی یَدِهِ وَ دَخَلَ فِی عُقَدِ أصحابِهِ کانَ آمِنا.(25)
الآیة الرابعة: «ألم تَرَ إلی الَّذینَ قیلَ لَهُم کُفُّوا أیدِیَکُم وَ أقیمُوا الصَّلاةَ وَ آتُوا الزَّکاةَ فَلَمَّا کُتِبَ عَلَیْهِمُ القِتالُ إذا فَریقٌ مِنهُم یَخشَونَ النّاسَ کَخَشیَةِ اللّهِ أو أشَدَّ خَشیَةً وَ قالُوا رَبَّنا لِمَ کَتَبْتَ عَلَیْنا القِتالَ لَولا أخَّرتَنا إلی أجَلٍ قَریبٍ….»(26)
الروایات:
1- العیّاشی: محمّد بن مُسلم، عن أبی جعفر علیه السلام قال: و اللّهِ الَّذی صَنَعَهُ الحَسَنُ بنُ عَلیٍ علیهما السلام کانَ خَیْرا لِهذِهِ الأُمَّةِ مِمّا طَلَعَتْ عَلَیْهِ الشَّمسُّ؛ وَ اللّهِ لَفِیهِ نَزَلَتْ هذِهِ الآیَةُ: «ألَم تَرَ إلَی الَّذینِ قیلَ لَهُم کُفُّوا أیْدیَکُم…» إنَّما هِیَ طاعَةُ الإمامِ، فَطَلَبُوا القِتالَ، «فَلَمّا کُتِبَ عَلَیْهِمُ القِتالُ» مَعَ الحُسَینِ «قالُوا رَبَّنا لِمَ کَتَبْتَ عَلَیْنا القِتالَ لَولا أخَّرْتَنا إلی أجَلٍ قَریبٍ»… أرادُوا تَأخِیرَ ذلِکَ إلَی القائِمِ علیه السلام .(27)
2- العیّاشی: إدریس مَولی عبداللّه بن جعفر، عن أبی عبداللّه علیه السلام فی تَفسیرِ هذِهِ الآیةِ: «ألَم تَرَ إلَی الَّذینَ قیلَ لَهُم کُفُّوا أیْدِیَکُم ـ مَعَ الحَسنِ ـ … فَلَمّا کُتِبَ عَلَیْهِمُ القِتال ـ مَعَ الحُسینِ ـ … قالُوا رَبَّنا لِمَ کَتَبْتَ عَلَینا القِتالَ؟ لَولا أخَّرتَنا إلی أجَلٍ قَریبٍ ـ إلی خُرُوجِ القائِمِ علیهالسلام ، فَإنَّ مَعَهُ النَّصْرَ وَ الظَفَرَـ …». (28)
الآیة الخامسة: … اَلیَومَ یَئِسَ الَّذینَ کَفَروا مِن دینِکُم فَلا تَخشَوهُم وَ اخْشَونِ …(29)
الروایات: العیّاشیّ: جابر الجُعفیّ، قال: قالَ أبوجعفر علیه السلام فی هذهِ الآیَة: «… اَلیَومَ یَئِسَ…»: یَومَ یَقومُ القائِمُ علیه السلام یَئِسَ بَنواُمَیَّةَ، فَهُمُ الَّذینَ کَفَروا، یَئِسُوا مِن آلِ محُمَّدٍ علیهم السلام .(30)
>الآیة السادسة: فَلَمَّا نَسُوا ما ذُکِّرُوا بِهِ فَتَحنا عَلَیْهِم أبوابَ کُلِّ شیءٍ، حَتّی إذا فَرِحُوا بِما أوتُوا أخَذناهُم بَغتَةً فَإذا هُم مُبلِسُونَ.(31)
الروایات: علی ّبن ابراهیم القمّیّ: أبی حمزه، قال: سَألتُ أباجعفرٍ علیه السلام عَن قَولِ اللّهِ… قال: أمَا قَولُهُ: «فَلَمَّا نَسُوا ما ذُکِّروا بِهِ» یعنی: فَلَمّا تَرَکوا وِلایَةَ عَلیٍ أمیرِالمُؤمِنینَ علیه السلام وَ قَد أُمِروا بِها. «فَتَحْنا عَلَیْهِم أبوابَ کُلِّ شَیءٍ» یَعنی: دَولَتَهُم فِی الدُّنیا وَ ما بَسَطَ لَهُم فیها. وَ أمّا قَولُهُ «حَتّی إذا فَرِحُوا …. مُبلِسُونَ»، یَعنی بِذلِکَ: قِیامَ القائِمِ؛ حَتّی کَأنَّهُم لَمْ یَکُن لَهُم سُلطانٌ قَطُّ، فَذلِکَ قَولُهُ: «بَغْتَةً». فَنَزَلَتْ بِخَبَرِهِ هذِهِ الآیَةُ عَلی مُحَمَّدٍ صلی الله علیه و آله و سلم .(32)
الآیة السابعة: الَّذینَ یَتَّبِعونَ الرَّسولَ النَّبیَ الأُمِّیَّ الَّذی یَجِدونَهُ مَکتوبا عِندَهُم فِی التَوراةِ وَ الإنجیلِ… .(33)
الروایات: الکلینیّ: أبی عُبیدة الحَذّاء، عن الباقر علیه السلام قال: «یَجِدونَهُ مَکتوبا عِندَهُم…» یَعنی: النَّبیَ وَ الوَصیَ وَ القائِمَ علیهم السلام …(34)
الآیة الثامنة الی العاشر: وَ إذْ أخَذَ رَبُّکَ مِنْ بَنی آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِم ذُرِّیَتَهُم وَ أشهَدَهُم عَلی أنفُسِهِم ألَسْتُ بِرَبِّکُم؟ قالُوا: بَلی شَهِدْنا أن تَقُولُوا یَومَ القِیامَةِ إنّا کُنّا عَن هذا غافِلینَ.(35) وَ لَقَد عَهِدْنا إلی آدَمَ مِنْ قَبلُ فَنَسِیَ وَ لَم نَجِدْ لَهُ عَزْما.(36) فاصبِرْ کَما صَبْرَ أولُوا العَزمِ مِنَ الرُّسُلِ…(37)
الروایات:
1- محمّد بن الحسن الصفّار: حُمران بن أعین، عن أبی جعفر علیهالسلام قال: إنَّ اللّهَ تَبارَکَ وَ تَعالی حیثُ خَلَقَ الخَلقَ… قالَ: «ألَسْتُ بِرَبِّکُمْ؟ قالُوا بَلی شَهِدْنا… غافِلین»…. ثُمَّ أخَذَ المیثاقَ عَلَی النَّبِیَّینَ فقال: «ألَستُ بِرَبِّکُم؟» ثُمَّ قال: وَ إنَّ هذا مُحَمَّدٌ رَسولی وَ إنَّ هذا عَلیٌ أمیرُالمُؤمِنینَ، «قالُوا بَلی» فَثَبَتَت لَهُمُ النُّبُوَّةَ وَ أخَذَ المیثاقَ عَلی أولِی العزمِ: «ألا إنّی رَبُّکُم وَ مُحَمَّدٌ رَسُولِی وَ عَلِیٌ أمیرُالمُؤْمِنینَ وَ أوصیاؤُهُ مِنْ بَعدِهِ وُلاةُ أمری وَ خُزّانُ عِلمی، وَ أنَّ المَهدیَ أنتَصِرُ بِهِ لِدینی، وَ أُظْهِرُ بِهِ دَولَتِی، وَ أنتَقِمُ بِهِ مِن أعدائی، وَ أُعْبَدُ بِهِ طَوْعا وَ کَرْها.» قالُوا: أقرَرْنا وَ شَهِدْنا یا رَبِّ. وَ لَمْ یَجْحَدْ آدَمُ وَ لَمْ یُقِرَّ، فَثَبَتَتِ العَزیمَةُ لِهؤلاءِ الخَمسَةِ فِی المَهدیِ؛ وَ لَمْ یکُنْ لآدَمَ عَزمٌ عَلَی الإقرار بِهِ، وَ هُوَ قَولُ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «وَ لَقَد عَهِدْنا إلی آدَمَ مِنْ قَبلُ فَنَسِیَ وَ لَمْ نَجِدْ لَهُ عَزما»…(38)
2- الکلینیّ: جابرالجعفیّ، عن أبی جعفر علیه السلام فی قول اللّه عزَّ وَ جَلَّ: «وَ لَقَد عَهِدْنا إلی آدَمَ…» قال: عَهِدْنا إلَیهِ فی مُحَمَّدٍ وَ الأئِمَّةِ مِنْ بَعدِهِ، فَتَرَکَ وَ لَم یَکُنْ لَهُ عَزمٌ أنَّهُم هکذا؛ وَ إنَّما سُمِّی أولواالعزمِ أولِی العَزمِ لأِنَّهُ عَهِدَ إلَیْهِم فی مُحَمَّدٍ وَ الأوصیاءِ مِنْ بَعدِهِ وَ المَهدیِ وَ سیرَتِهِ، وَ أجمَعَ عَزمُهُم عَلی أنَّ ذلِکَ کَذلِکَ وَ الإقرارِ بِهِ.(39)
الآیة الاحدی عشر: لِیُحِقَّ الحَقَّ وَ یُبطِلَ الباطِلَ وَ لَوْ کَرِهَ المُجرِمُونَ.(40)
الروایات: العیّاشیّ: جابر الجعفیّ، قال: قال أبوجعفر علیه السلام : … وَ أمَّا قَولُهُ: «لِیُحِقَّ الحَقَّ»، فَإنَّهُ یَعنِی: لِیُحِقَّ حَقَّ آلِ مُحَمَّدٍ حینَ یَقُومُ القائِمُ علیه السلام ؛ وَ أمَّا قَولُهُ: «وَ یُبطِلَ الباطِلَ»، یعنی: القائِمَ، فَإذا قامَ یُبطِلُ باطِلَ بَنیأُمَیَّةَ…(41)
الآیة الاثنی عشر و الثلاثة عشر: … وَ أولوا الأرحامِ بَعضُهُم أولی بِبَعضٍ فی کِتابِ اللّهِ…(42)
الروایات: الخزّاز القمّیّ: إسماعیل بن عبداللّه، عَن الحسین بن علیّ علیهماالسلام قال: لَمّا أنزَلَ اللّهُ تَبارَکَ وَ تَعالی هذِهِ الآیَةَ: «وَ أولوا الأرحامِ بَعضُهُم أولی بِبَعضٍ»، سَألتُ رَسولَ اللّهِ صلی الله علیه و آله و سلم عَن تأویلِها فَقال: وَ اللّهِ ما عَنَی غَیرَکُم، وَ أنتُم أولوا الأرحام، فَإذا مِتُّ فَأبوکَ عَلیٌ أولی بی وَ بِمَکانی، فَإذا مَضی أبوکَ… فَا¨ذا مَضَی الحَسَنُ وَقَعَتِ الغَیبَةُ فِی التاسِعِ مِنْ وُلدِک، فَهذِهِ الأئِمَّةُ التِسعَةُ مِنْ صُلبِکَ أعطاهُمُ اللّهُ عِلمی وَ فَهمی، طینَتُهُم مِنْ طینَتی …(43)
الآیة الاربعة عشر: وَ أذانٌ مِنَ اللّهِ وَ رَسُولِهِ إلَی النّاسِ یَومَ الحَجِّ الأکبَرِ أنَّ اللّهَ بَرِیءٌ مِنَ المُشرِکینَ وَ رَسُولُه… وَ بَشِّرِ الَّذینَ کَفَروا بِعَذابِ ألیمٍ.(44)
الروایات:
العیّاشیّ: جابرالجعفیّ، عن أبی جعفر علیه السلام فی قَولِ اللّهِ: «وَ أذانٌ مِنَ…» قال: خُرُوجُ القائِمِ وَ أذانُ دَعوَتِهِ إلی نَفسِهِ (45)
الآیة الخامسة عشر الی السابعة عشر: یُریدُونَ أنْ یُطْفِؤُا نُورَ اللّهِ بِأفواهِهِم وَ یَأْبَی اللّهُ إلاّ أن یُتِمُّ نُورَهُ وَ لَو کَرِهَ الکافِرُونَ.(46) یُریدُونَ لِیُطْفِؤُا نُورَ اللّهِ بِأفواهِهِم وَ اللّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَ لَو کَرِهَ الکافِرُونَ.(47) فَآمِنوا بِاللّهِ وَ رَسولِهِ وَ النُّورِ الَّذی أنزَلنا…(48)
الروایات:
1- الکلینیّ: محمّد بن الفُضَیل، عن الکاظم علیه السلام قال: سَأَلْتُهُ عن قَولِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ یُریدونَ لِیُطْفِؤُا… قالَ: یُریدونَ لِیُطفِؤُا وِلایَةَ أمیرِالمُؤمِنینَ علیه السلام بِأفواهِهِم. قُلتُ: وَ اللّهُ مُتِمُّ نُورِهِ؛ قالَ: وَ اللّهُ مُتِمُّ الإمامَةِ لِقَولِهِ عَزَّ وَ جَلَّ«الَّذینَ آمَنوا بِاللّهِ وَ رَسولِهِ وَ النّورِ الَّذی أنزَلنا» فَالنّورُ هُوَ الإمامُ… یَقُولُ اللّهُ «وَ اللّهُ مُتِمُّ نُورِهِ»؛ وِلایَةُ القائِمِ علیه السلام ، «وَ لَوْ کَرِهَ الکافِرُونَ»، بِولایَةِ عَلیٍ علیه السلام. (49)
2- الطَبرِسیّ: عَلقَمَة بن محمّدِ الحضرَمیّ، عَن أبی جعفر علیهالسلام أنَّهُ قالَ: حَجَّ رَسولُ اللّه صلی الله علیه و آله و سلم … فَرَحلَ النَّبیُ فَلَمَّا بَلَغَ غَدیرَ خُمٍّ… حَمَد اللّهَ تَعالی فَقالَ: مَعاشِرَ النّاسِ، «آمِنوا بِاللّهِ وَ رَسولِهِ وَ النُّورِ الَّذی…. أُنزِلَ مَعَهُ … مِنْ قَبلِ أنْ نَطمِسَ وُجوها فَنَرُدَّها عَلی أدبارِها».(50) مَعاشِرَ النّاسِ، النُّورُ مِنَ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فِیَّ مَسْلُوکٌ، ثُمَّ فی عَلیٍّ، ثُمَّ فِی النَسلِ مِنهُ إلَی القائِمِ المَهدیِ، الَّذی یَأخُذُ بِحَقِّ اللّهِ وَ بِکُلِّ حَقٍّ هُوَ لَنا … ألا إنَّ خاتِمَ الأئِمَّةِ مِنّا القائِمُ المَهدِیُ … وَ لاحَقَّ إلاّ مَعَهُ، وَ لا نُورَ إلاّ عِندَهُ… .(51)
الآیة الثامنة عشر: إنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللّهِ اثناعَشَرَ شهرا فی کِتابِ اللّهِ یَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَ الأرضَ مِنها أربعَةٌ حُرُمٌ ذلِکَ الدّینُ القَیِّمُ فَلا تَظلِموا فیهِنَّ أنفسَکُم… .(52)
الروایات:
1- ابوالفتح الکَراجُکیّ: عبداللّه بن عبّاس، قال: سَمِعتُ رَسولَ اللّهِ صلی الله علیه و آله و سلم یقول: مَعاشِرَ النّاسِ، مَن سَرَّه أن یَتَوَلَّی وِلایَةَ اللّهِ فَلْیَقتَدِ بِعَلیِ بنِ أبی طالبٍ بَعدی وَ الأئِمَّةِ مِن ذُرّیَّتی، فَإنَّهُم خُزّانُ عِلمی، فَقامَ جابِرُ بنُ عبداللّهِ الأنصاریُ فَقالَ: یا رَسُولَ اللّهِ! وَ ما عِدَّةُ الأئِمَّةِ؟ فَقالَ: یا جابِرُ، سَألتَنی رَحِمَکَ اللّهُ عَنِ الإسلامِ بِأجمَعِهِ، عِدَّتُهُم عِدَّةُ الشُهورِ، وَ هِیَ «عِندَ اللّهِ اثناعَشَرَ، شهرا فی کِتابِ اللّهِ یَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَ الأرضَ …» فَالأئِمَةُ یا جابِرُ عِدَّتُهُم اثْنا عَشَرَ، أوَّلُهُم عَلِیُبنُ أبیطالِبٍ وَ آخِرُهُمُ القائِمُ المَهدِیُ علیهما السلام .(53)
2- الشیخ الطّوسیّ: جابر الجُعفیّ، قال: سألتُ أباجعفر علیهالسلام عَن تأویلِ قَولِ اللّهِ عَزَّوَجَلَّ «إنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللّهِ…. فَلا تَظلِموا فیهِنَّ أنفسَکُم» قالَ: فَتَنَفَّسَ سَیِّدی الصُّعَداءَ ثُمَّ قال: یا جابِرُ، أمَّا السَّنَةُ فِهِیَ جَدّی رَسولُ اللّهِ صلی الله علیه و آله و سلم وَ شُهورُها اثناعَشَرَ شَهرا، فَهُوَ أمیرالمؤمِنینَ إلَیَ وَ إلَی ابْنی جَعفَرٍ، وَ ابْنِهِ موسی، وَ ابْنِهِ عَلیٍ، وَ ابْنِهِ مُحَمَّدٍ وَ ابْنِهِ عَلیٍ وَ إلَی ابْنِهِ الحَسَنِ، وَ إلَی ابْنِهِ مُحَمَّدٍ الهادِی المَهدیِ، اثْنا عَشَرَ إماما، حُجَجُ اللّهِ فی خَلقِهِ وَ أُمَناؤُهُ عَلی وَحیِهِ وَ عِلمِهِ. وَ الأربَعَةُ الحُرُمُ الَّذینَ هُمُ «الدّینُ القَیّمُ»، أربَعَةٌ مِنْهُم یَخرُجونَ بِاسْمٍ واحِدٍ: عَلیٌ أمیرالمُؤمِنینَ، وَ أبی: عَلیُبْنُ الحُسَین، وَ عَلیُ بنُ موسی، وَ عَلیُ بنُ مُحَمَّدٍ علیهم السلام ، فَالإقرارُ بِهؤُلاءِ هُوَ الدّینُ القَیِّمٌ. «فَلا تَظلِموا فیهِنَّ أنفُسَکُم» أی: قَولوا بِهِم جَمیعا تَهتَدوا.(54)
الآیة التاسعة عشر: … حَتّی إذا أخَذَتِ الأرضُ زُخْرُفَها وَ ازَّیَّنَتْ وَ ظَنَّ أهلُها أنَّهُم قادِرُونَ عَلَیها أتاها أمرُنا لَیلاً أوْ نَهارا فَجَعَلناها حَصیدا کَأنْ لَم تَغْنَ بِالأمْسِ…(55)
الروایات:
1- الطَبَریّ (الصغیر): مفضّل بن عمر، عن أبی عبداللّه علیهالسلام قال: … قَولُهُ عَزَّ وَ جَلَّ: «… حَتّی إذا أخَذَتِ الأرضُ زُخْرُفَها وَ ازَّیَّنَتْ… أتاها أمرُنا لَیلاً أوْ نَهارا فَجَعَلناها حَصیدا…» یَعنی: القائِمُ بِالسَّیف …(56)
2- الشیخ الصّدوق: علیّ بن إبراهیم بن مَهزیار، عن حجَّة بن الحسن علیهما السلام أ نَّهُ قال: … کَأنّی بِالقَومِ قَد قُتِلوا فی دِیارِهِم وَ أخَذَهُم أمرُ رَبِّهِم لَیلاً وَ نَهارا… ثُمَّ تَلا قَولَهُ تَعالی: «بِسم اللّهِ الرّحمان الرّحیم، أتاها أمرُنا لَیلاً أوْ نَهارا فَجَعَلناها حَصیدا کَأنْ لَم تَغْنَ بِالأمْسِ…» فَقُلتُ: سیّدی یَابنَ رَسولِ اللّهِ، ما الأمر؟ قال: «نحنُ أمرُ اللّهِ وَ جُنودُهُ …(57)
الآیة العشرون الی الخامسة و العشرون: وَ یَقُولُونَ مَتی هذَا الْوَعدُ إنْ کُنتُم صادقینَ؟(58)
الروایات: الشیخ الصّدوق: عبدالرّحمان بن سلیط، قال: قال الحسین بن علیّ علیهماالسلام : مِنّا اثْنا عَشَرَ مَهدیّا، أوَّلُهُم أمیرُالمُؤمنینَ عَلیُ بنُ أبی طالِبٍ، وَ آخِرُهُمُ التّاسِعُ مِنْ وُلْدی، وَ هُوَ الإمامُ القائِمُ بِالحَقِّ… لَهُ غَیبَةٌ یَرتَدُّ فیها أقوامٌ وَ یَثبُتُ فیها عَلَی الدّینِ آخَرُونَ، فَیُؤْذَوْنَ وَ یُقالَ لَهُم: «… مَتی هذَا الْوَعدُ إنْ کُنتُم صادقینَ» أمَا إنَّ الصّابِرَ فی غَیبَتِهِ عَلَی الأذَی وَ التَّکذیبِ بِمَنزِلَةِ المُجاهدِ بِالسَّیفِ بَینَ یَدَیْ رَسُولِ اللّهِ صلی الله علیه و آله و سلم .(59)
الآیة السادسة و العشرون: وَ قُلْ جاءَ الحَقُّ وَ زَهَقَ الباطِلُ إنَّ الباطِلَ کانَ زَهُوقا.(60)
الروایات:
1- الکلینیّ: أبوحمزه، عن أبی جعفر علیه السلام فی قَولِهِ عَزَّ وَ جَلَّ «وَ قُلْ جاءَ الحَقُّ وَ زَهَقَ الباطِلُ…» قال: إذا قامَ القائِمُ علیه السلام ذَهَبَتْ دَوْلَةُ الباطِلِ.(61)
2- الطوسیّ: عن حکیمة بنت محمّد بن علیٍ الجواد علیهماالسلام ، فی حکایةِ میلادِ المهدیّ، ابن الحسن العَسکَریّ علیهما السلام و شَمائِلِهِ، قالَت: عَلی ذراعِهِ (62) الأیمَنِ مَکتوبٌ: «جاءَ الحَقُّ وَ زَهَقَ الباطِلُ إنَّ الباطِلَ کانَ زَهُوقا».(63)
الآیة سبعة و العشرون: أمَّن یُجِیبُ المُضطَرَّ إذَا دَعاهُ وَ یَکشِفُ السُّوءَ وَ یَجعَلُکُمْ خُلفَاءَ الأرضِ أ إلهٌ مَعَ اللّهِ قَلیلاً ما تَذَکَّرُونَ.(64)
الروایات:
1- العیّاشیّ عبدالأعلَی الجَبَلیّ، قال: قالَ أبوجعفر علیه السلام : … هُوَ وَ اللّهُ المُضطَرُّ فی کِتابِ اللّهِ، وَ هُوَ قَولُ اللّه ِ«أمَّن یُجِیبُ المُضطَرَّ إذَا دَعاهُ وَ یَکشِفُ السُّوءَ وَ یَجعَلُکُمْ خُلفَاءَ الأرضِ».(65)
2- ابن ماهیار: محمّد بن مسلم، عن أبی جعفر علیه السلام فی قَولِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ «أمَّن یُجِیبُ المُضطَرَّ…» قال: هذِهِ نَزَلَتْ فِی القائِمِ علیه السلام ، إذا خَرَجَ تَعَمَّمَ وَ صَلَّی عِنَد المَقامِ وَ تَضَرَّعَ إلی رَبِّهِ فَلا تُرَدُّ لَهُ رایَةٌ أبَدا.(66)
3- القمّیّ: صالح بن عقبة، عن أبی عبداللّه علیه السلام فی قَولِهِ عَزَّ وَ جَلَ: «أمَّن یُجِیبُ المُضطَرَّ إذَا دَعاهُ…» قال: نَزَلَتْ فِی القائِمِ مِن آلِ مُحمَّدٍ علیهم السلام . هُوَ وَ اللّهِ المُضطَرُّ، إذا صَلَّی فِی المَقامِ رَکعَتَیْنِ وَ دَعا اللّهَ فَأجابَهُ وَ یَکشِفُ السُّوءَ وَ یَجعَلُهُ خَلیفَةً فِی الأرضِ.»(67)
الآیة الثامنة و العشرون: قُلْ أ رَأیْتُم إنْ أصبَحَ مَاؤُکُم غَورا فَمَن یَأْتِیکُم بِماءٍ مَعینٍ؟(68)
الروایات:
1- فضل بن شاذان: عمّاربن یاسر، قال: کُنتُ مَعَ رَسولِ اللّهِ صلی الله علیه و آله و سلّم … فَقال: … إنَّ اللّهَ تَبارکَ وَ تَعالی عَهِدَ إلَیَ أنْ یُعطیَنی إثْنَیْ عَشَرَ خَلیفَةً، مَنهُم عَلیٌ وَ هُوَ أوَّلُهُم وَ سیِّدُهُم. فَقُلت: وَ مَنِ الآخَرونَ یا رَسولَ اللّهِ؟ قال: الثّانیُ مِنهُم الحَسَنُ بنُ عَلیِبن أبی طالِب، وَ الثّالِث مِنهُم الحُسَینُ بنُ عَلیِ بنِ أبی طالِب، وَ … ثمَّ … ثُمَّ ابْنُهُ الحَسَنُ، ثُمَّ ابْنُهُ الَّذی یَغیبُ عَنِ النّاسِ غَیْبَةً طَویلَةً، وَ ذلِکَ قَوْلُهُ عزَّ وَ جَلَّ: «قُلْ أ رَأیْتُم إنْ أصبَحَ مَاؤُکُم غَورا فَمَن یَأْتِیکُم بِماءٍ مَعینٍ»؟ ثُمَّ یَخرُجُ وَ یَمْلأُ الأرضَ قِسطا وَ عَدلاً کَما مُلِئَت جَورا وَ ظُلما…(69)
2- الخَزّاز القمّیّ: عمّار بن یاسر، قالَ: … أتیتُ رَسولَ اللّهَ صلی الله علیه و آله و سلم فَقُلتُ لَه: یا رَسولَ اللّهِ، إنَّ عَلیّا قَد جاهَد فِی اللّهِ حَقَّ جِهادِهِ، فَقالَ: … ألا إنَّهُ أبوسِبطَیَّ وَ الأئِمَّةِ، مِن صُلبِهِ یُخرِجُ اللّهُ تَعالی الأئِمَّةَ الرّاشِدینَ، وَ مِنهُم مَهدیُ هذِهِ الأُمَّةِ. فَقُلْتُ: بِأبی أنتَ وَ أُمّی یا رَسُولَ اللّهِ، مَن هذا المَهدیُ؟ قالَ: یا عَمّارُ، إنَّ اللّهَ تَبارَکَ وَ تَعالی عَهِدَ إلَیَ أنَّهُ یُخرِجُ مِنْ صُلبِ الحُسَینِ تِسعَةً، وَ التّاسِعُ مِنْ وُلدِهِ یَغیبُ عَنهُم، وَ ذلِکَ قَولُهُ عَزَّ وَ جَلَّ: «قُلْ أ رَأیْتُم إنْ أصبَحَ مَاؤُکُم غَورا فَمَن یَأْتِیکُم بِماءِ مَعینٍ». یَکُونُ لَهُ غَیْبَةٌ یَرجِعُ عَنها قَومٌ وَ یَثْبُتُ عَلَیْها آخَرُونَ. فَإذا کانَ فی آخِرِ الزَّمانِ یَخْرُجُ فَیَمْلاَءُ الدُّنیا قِسطا وَ عَدلاً. وَ یُقاتِلُ عَلَی التَّأویلِ کَما قاتَلتُ عَلَی التَنزیلِ، وَ هُوَ سَمِیِّی وَ أشبَهُ النّاسِ بی …(70)
3- الشیخ الصّدوق: أبوبصیر، عن أبی جعفر علیهالسلام فی قَولِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «قُلْ أ رَأیْتُم إنْ أصبَحَ مَاؤُکُم غَورا فَمَن یَأْتِیکُم بِماءٍ مَعینٍ»؟ فَقالَ: هذِهِ نَزَلَت فِی القائِمِ. یَقُولُ: إنْ أصْبَحَ إمامُکُم غائِبا عَنکُم لاتَدرُونَ أینَ هُوَ، فَمَن یَأتیکم بِإمامٍ ظاهِرٍ یَأْتِیکُم بِأخبارِ السَّماءِ وَ الأرض، وَ حَلالِ اللّهِ جَلَّ وَ عَزَّ وَ حَرامِهِ؟ ثُمَّ قالَ علیه السلام : وَ اللّهِ ما جاءَ تأْویلُ هذِهِ الآیَةِ، وَ لابُدَّ أن یَجِیءَ تأویلُها.(71)
4- ابن ماهیار: یحیَی الحَلَبیّ، عَن أبی عبداللّه علیه السلام فی قَولِ اللّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «قُلْ أ رَأیْتُم إنْ أصبَحَ مَاؤُکُم غَورا فَمَن یَأْتِیکُم بِماءٍ مَعینٍ»؟ قالَ: إذا غابَ إمامُکُم فَمَن یَأْتِیکُم بِإمامٍ جَدیدٍ؟ (72)
5- الکلینیّ: علیّبن جعفر علیه السلام ، عَن أخیهِ موسَی بن جعفر علیه السلام فی قَولِ اللّهِ عزَّ وَ جَلَّ: «قُلْ أ رَأیْتُم إنْ أصبَحَ مَاؤُکُم غَورا فَمَن یَأْتِیکُم بِماءٍ مَعینٍ»؟ قالَ: إذا غابَ عَنکُم إمامُکُم فَمَن یَأْتِیکُم بِإمامٍ جَدیدٍ؟(73)
6- الشیخ الطّوسیّ: علیّ بن جعفر علیه السلام ، عَن أخیهِ موسَی بن جعفر علیه السلام قال: قُلتُ لَهُ: ما تأویلُ قَولِ اللّهِ تعالی: «قُلْ أ رَأیْتُم إنْ أصبَحَ مَاؤُکُم غَورا فَمَن یَأْتِیکُم بِماءٍ مَعینٍ»؟ فَقالَ: إذا فَقَدتُم إمامَکُم فَلَم تَرَوْهُ فَماذا تَصنَعُونَ؟ (74)
3- المهدی فی تعیین المصداق للآیة:
الآیة الاولی: أُولئِکَ عَلَیهِم صَلَواتٌ مِنْ رَبِّهِم وَ رَحْمَةٌ وَ أولئِکَ هُمُ المُهتَدُونَ.(75)
الروایات: الکلینیّ: أبی بصیر، عن أبی عبداللّه علیه السلام قال: «قالَ أبی لِجابر بن عبداللّه الأنصاریّ: … أخبِرنی عَنِ اللَّوحِ الَّذی رَأیتَهُ فی یَدِ أمّی فاطمة علیها السلام … فقال جابر: فأُشهِدُ بِاللّهِ أنّی هکَذا رَأیتُهُ فِی اللَّوحِ مَکتوبا: … و أُکَمِّلُ ذلِکَ بِابنهِ م ح م د رَحمَةً لِلعالَمینَ؛ عَلَیهِ کَمالُ موسی وَ بَهاءُ عیسی وَ صَبرُ أیّوبٍ. فَیُذَلُّ أولِیائی فی زَمانِهِ¨ وَ تُتَهادی رُؤُوسُهُم کَما تُتَهادی رُؤوسُ التُرکِ وَ الدَیلَم، فَیُقتَلونَ وَ یُحرَقونَ وَ یَکونونَ خائِفینَ مَرعوبینَ وَجِلینَ، تُصبَغُ الأرضُ بِدِمائِهِم وَ یَفشُو الوَیلُ وَ الرَّنَّةُ فی نِسائِهِم. أولئِکَ أولیایی حقّا؛ بِهِم أدفَعُ کُلَّ فِتنَةً عَمیاءَ حِندِس، وَ بِهِم أکشِفُ الزَلازِلَ وَ أدفَعُ الآصارَ وَ الأغلالَ؛ «أُولئِکَ عَلَیهِم صَلَواتٌ مِنْ رَبِّهِم وَ رَحْمَةٌ وَ أولئِکَ هُمُ المُهتَدُونَ».(76)
الآیة الثانیة: فَلَمّا فَصَلَ طالوتُ بِالجُنودِ قالَ إنَّ اللّهَ مُبتَلیکُم بِنَهرٍ فَمَن شَرِبَ مِنهُ فَلَیسَ مِنّی… فَشَرِبوا مِنهُ إلاّ قَلیلاً مِنهُم…(77)
الروایات:
فضل بن شاذان: أبی بصیر، عن أبی عبداللّه الصّادق علیه السلام قال: إنَّ أصحابَ طالوتَ ابْتُلوا بِالنَّهَرِ الَّذی قالَ اللّهُ تَعالی: «إنَّ اللّهَ مُبتَلیکُم بِنَهَرٍ» وَ إنَّ أصحابَ القائِمِ علیه السلام یُبتَلونَ بِمِثلِ ذلِکَ.(78)
الآیة الثالثة: إنَّ اللّهَ اصْطَفی آدَمَ وَ نوحا وَ آلَ إبراهیمَ وَ آلَ عِمرانَ عَلَی العالَمینَ * ذُرِّیَّةً بَعضُها مِنْ بَعضٍ وَ اللّهُ سَمیعٌ عَلیمٌ.(79)
الروایات:
النعمانیّ: جابر بن یزید الجعفیّ، قال أبوجعفر الباقر علیهالسلام : … و القائِمُ یَومَئِذٍ بِمَکَّةَ، قَد أسنَدَ ظَهرَه إلَی البَیتِ الحَرامِ مُستَجیرا بِهِ، فَیُنادی: یا أیُّهَا النّاسُ … مَن حاجَّنی فِی النَّبیّینَ فَأنَا أولَی النّاسِ بِالنَّبیّینَ. ألَیسَ اللّهُ یَقولُ فی مُحکَمِ کِتابِهِ: «إنَّ اللّهَ اصْطَفی آدَمَ وَ نوحا… وَ اللّهُ سَمیعٌ عَلیمٌ»؟ فَأنا بَقِیَّةٌ مِن آدَمَ وَ ذَخیرَةٌ مِن نوحٍ وَ مُصطفیً مِن إبراهیمَ وَ صَفْوَةٌ مِن مُحَمَّدٍ صَلّیاللّه عَلَیهِم أجمعین…(80)
الآیة الرابعة: إنَّ أولَی النّاسِ بِإبراهیمَ لَلَّذینَ اتَّبَعوهُ وَ هذا النَّبیُ وَ الَّذینَ آمَنوا…(81)
الروایات:
العیّاشیّ: عبدالأعلی الجَبَلیّ، قال: قالَ أبوجعفر علیهالسلام: یَکونُ لِصاحِبِ هذا الأمر غَیبَة فی بَعضِ هذِهِ الشِعابِ … وَ للّهِ لَکَأنّی أنْظُرُ إلَیهِ وَ قَد أسنَدَ ظَهرَه الَی الحَجَر، ثُمَّ یُنشِد اللّهَ حَقَّهُ، ثُمَّ یَقُولُ: یا أیُّهَا النّاسُ… مَن یُحاجِّنی فی إبراهیمَ فَأ نَا «أولَی النّاسِ بِإبراهیمَ»…(82)
الآیة الخامسة: … یُمدِدکُم رَبُّکُم بِخَمسَةِ آلافٍ مِنَ المَلائِکَةِ مُسَوِّمین.(83)
الروایات:
العیّاشیّ: ضُرَیس بن عبدالملک، عن أبی جعفر علیه السلام قال: إنَّ المَلائِکَةَ الَّذینَ نَصَروا مُحَمَّدا صلی الله علیه و آله و سلّم یَومَ بَدرٍ فِی الأرضِ ما صَعِدوا بَعدُ، وَ لا یَصعَدونَ حَتّی یَنصُروا صاحِبَ هذا الأمرِ، وَ هُم خَمسَةُ آلافٍ.(84)
الآیة السادسة: وَ مَن یُطِعِ اللّهَ وَ الرَّسُولَ فَأولئِکَ مَعَ الَّذینَ أنعَمَ اللّهُ عَلَیْهِم مِنَ النَّبِیِّینَ وَ الصِّدِّیقینَ وَ الشُّهَداءِ وَ الصّالِحینَ وَ حَسُنَ أولئِکَ رَفیقا.(85)
الروایات:
فرات الکوفیّ: أصبغ بن نُباته، عن أمیرالمؤمنین علیه السلام قال: إنَّ أفضَلَ الخَلقِ یَومَ یَجمَعُ اللّهُ الرُّسُلُ، وَ إنَّ أفضَلَ الرُّسُلِ مُحَمَّدٌ صلی الله علیه و آله و سلم، ثُمَّ إنَّ أفضَلَ کُلِّ أُمَّةٍ بعَدَ نَبِیَّها وَصِّیُ نَبِیِّها… وَ إنَّ أفضَلَ الأوصیاءِ وَصِیُ مُحَمَّدٍ علیهما السلام ، ثُمَّ إنَّ أفضَلَ النّاسِ بَعدَ الأوصیاءِ الشُّهَداءُ وَ إنَّ أفضَلَ الشّهداءِ حَمَزَةُ سیِّدُ الشُهَداءِ وَ جَعفَرٌ ذُوالجَناحَیْنِ… وَ السِّبطانِ الحَسَنُ وَ الحُسینُ سَیِّدا شَبابِ أهلِ الجَنَّةِ… وَ المَهدِیُ علیهم السلام یَجعَلُهُ اللّهُ مَن أحَبَّ مِنّا أهلِ البَیتِ، ثُمَّ قالَ: أبِشروا ـ ثلاثا ـ «وَ مَن یُطِعِ…. أولئِکَ رَفیقا».(86)
الآیة السابعة و الثامنة: وَ قالوا لَو لا نُزِّلَ عَلَیهِ آیَةٌ مِن رَبِّهِ، قُل إنَّ اللّهَ قادِرٌ عَلی أن یُنَزِّلَ آیَةً…(87) وَ قُلِ الحَمدُ لِلّهِ سَیُریکُم آیاتِهِ فَتعَرِفونَها وَ ما رَبُّکَ بِغافِلٍ عَمّا تَعمَلونَ.(88)
الروایات: القمّیّ: أبوالجارود، عن الباقر علیه السلام فی قوله تعالی: «إنَّ اللّهَ قادِرٌ…» قالَ: سَیُریکُمْ فِی آخِرِ الزَّمانِ آیاتٍ مِنها: دابَّةٌ فِی الأرضِ، وَ الدَّجّالُ، وَ نُزولُ عیسَی بن مَریمَ وَ طُلوعُ الشَّمسِ مِن مَغرِبِها.(89)
الآیة التاسعة: الَّذینَ آمَنوا وَ عَمِلُوا الصّالِحاتِ طُوبی لَهُم وَ حُسنُ مآبِ.(90)
الروایات:
1- الشیخ الصّدوق: علیّ بن عاصم، عن محمّد بنعلیِ ّبن موسی، عَن آبائِهِ علیهم السلام ، عَن الحسین بن علیِ علیهما السلام ، قالَ: دَخَلتُ عَلی رَسولِ اللّهِ صلی الله علیه و آله و سلم، وَ عِندَهُ أُبَیُ بنُ کَعبٍ. فَقالَ رَسولُ اللّهِ صلی الله علیه و آله و سلم : … فَهُوَ إمامٌ تَقیٌ نَقیٌ بارٌّ مَرضیٌ هادٍ مَهدیٌ، أوَّلُ العَدلِ وَ آخِرُهُ… طوبی لِمَن لَقِیَهُ وَ طوبی لِمَن أحَبَّهُ، وَ طوبی لِمَن قالَ بِهِ، یُنجیهِمُ اللّهُ مِنَ الهَلَکَةِ… .(91)
2- الشیخ الصّدوق: أبی بصیر، قال: قالَ الصّادق جعفر بن محمّد علیهما السلام : طُوبی لِمَن تَمَسَّکَ بِأمرِنا فی غَیبَةِ قائِمِنا فَلَم یَزِغْ قَلبُهُ بَعدَ الهِدایَةِ، فَقُلت لَهُ: جُعِلتُ فِداکَ وَ ما طُوبی؟ قالَ: شَجَرَةٌ فِی الجَنَّةِ أصلُها فی دارِ عَلیِ بنِ أبیطالِبٍ علیهالسلام وَ لَیسَ مِن مُؤمِنٍ إلاّ وَ فی دارِهِ غُصنٌ مِنْ أغصانِها وَ ذلِکَ قَولُ اللّهِ عزَّ وَ جَلَّ: «طُوبی لَهُم وَ حُسنُ مآبِ».(92)
3- الشیخ الصّدوق: یونس بن عبدالرّحمان، قال: دَخَلتُ عَلی موسَی بن جعفر علیهماالسلام … ثُمَ قالَ: طوبی لِشیعَتِنا، المُتَمَسِّکینَ بِحَبلِنا فی غَیبَةِ قائِمِنَا، الثّابِتینَ عَلی مُوالاتِنا وَ البَراءَةِ مِن أعدائِنا، أولئِکَ مِنّا وَ نَحنُ مِنهُم، قَد رَضوا بِنا أئِمَّةً وَ رَضینا بِهِم شیعَةً. فَطوبی لَهُم، ثُمَّ طوبی لَهُم، وَ هُم وَ اللّهِ مَعَنا فی دَرجاتِنا یَومَ القِیامَة.(93)
……………………………………………………………………………………………………………………
1 – الاعراف (۷) / ۱۲۸
2 – القصص (۲۸) / ۸۳
3- تفسیر العیّاشی ۲ / ۲۸ـ ۲۹؛ الکافی ۱ / ۴۷۰؛ وسائل الشیعه ۲۵ / ۴۱۴ـ ۴۱۵؛
4- فضل بن شاذان، الغیبة، نقلا عن کفایةالمهتدی / ۳۰۰ – ۳۰۱ و الارشاد ۲ / ۳۸۵؛ الشیخ الطوسی، الغیبة / ۴۷۲ – ۴۷۳؛ الطبرسی، اعلامالوَری / ۴۳۲ .
5- الیونس (۱۰)/ ۶۴ ۳٫ الکافی ۱ / ۴۲۹؛ تأویل الآیات / ۱۸۵٫
6- طه (۲۰) / ۱۳۵، ۲
7- التفسیر، نقلا عن تأویل الآیات / ۳۱۷؛ البرهان ۳ / ۵۱
8- الشعراء (۲۶) / ۲۰۵ تا ۲۰۷
9- الکَأبُ وَ الکَأبَةُ وَ الکَأَبَةُ: الغَمُّ وَ سوءُ الحالِ وَ الإنکِسارُ مِنَ الحُزنِ: القاموس المحیط ۱ / ۲۷۹
10- الکافی ۱ / ۱۵۹؛ الامالی للشیخ الطوسی/ ۶۸۹
11- التفسیر، نقلا عن تأویل الآیات / ۳۸۹ ؛ کنزالدقائق ۹ / ۵۱۰
12 نُقِرَ فِی النّاقور: نُفِخَ فِی الصّور، ر. ک. الصِّحاح ۲ / ۸۳۴
13 المُدَّثِّر (۷۴) / ۸ – ۱۰
14 تأویل الآیات/ ۷۰۸؛ کنزالدقائق ۱۴ / ۱۷
15- الکافی ۱ / ۳۴۳؛ الکَشّی، الرِّجال ۲ / ۴۳۷؛ النعمانی، الغیبة / ۱۸۷؛ کمالالدّین / ۳۴۹؛ الطوسی، الغیبة / ۱۶۴؛ تأویل الآیات/ ۷۰۸؛ إثبات الهُداة ۶ / ۳۶۴؛ المحجَّة / ۲۳۸؛ مرآة العقول ۴ / ۶۱
16- استَطَرَهُ: کَتَبَه، تاجالعروس ۱۲ / ۲۵؛ قَوله: «مُستَطَرٌ»، (قمر (۵۴) / ۵۳) أی مکتوبٌ، مجمعالبحرین ۳ / ۳۳۱
17 – الانعام (۶) / ۵۴
18- تأویل الآیات / ۷۰۸؛ المحجّه / ۲۳۸
19- العصر (۱۰۳) / ۱ – ۳
20- کمال الدّین / ۶۵۶؛ اثبات الهُداة ۶ / ۴۴۶
21- البقره (۲) / ۶۰
22- المائده (۵) / ۱۲
23- الاستِنصار / ۲۱ نقلا عن: ایضاح دفائن النواصب، لابی الحسن ابن شاذان القمّی؛ بحارالانوار ۳۶ / ۲۶۳
24- آل عمران (۳) / ۹۷
25- علل الشّرایع / ۱۱۳؛ الصافی ۱ / ۲۸۱؛ البرهان ۱ / ۲۹۹
26- النساء (۴) / ۷۷
27- تفسیر العیّاشی ۱ / ۲۸۵؛ الکافی ۸ / ۳۳۰
28 تفسیر العیّاشی ۱ / ۲۸۴؛ البرهان ۱ / ۳۹۴ـ ۳۹۵
29- المائده (۵) / ۳
30 تفسیر العیّاشی ۱ / ۳۲۱
31- الانعام (۶) / ۴۴
32- تفسیر العیّاشی ۱ / ۲۰۰؛ بصائر الدَّرَجات / ۷۸، نورالثّقَلَین ۱ / ۷۱۸ نقلا عن: تفسیر القمّی.
33- الاعراف (۷) / ۱۵۷
36- الکافی ۱ / ۴۲۹؛ تأویل الآیات / ۱۸۵
35- الاعراف (۷) / ۱۷۲
36- طه (۲۰) / ۱۱۵
37- الاحقاف (۴۶) / ۳۵
38- بصائِرُ الدَّرَجات / ۷۰ ؛ الکافی ۲ / ۸ ؛ تأویل الآیات / ۳۱۳
39- الکافی ۱ / ۴۱۶؛ التفسیر ۲ / ۶۱؛ علل الشرایع ۱ / ۱۴۹
40- الانفال (۸) / ۸
41- التفسیر ۲ / ۵۵ ؛ اثبات الهداه ۷ / ۹۸
42- الانفال (۸) / ۷۵؛ الاحزاب (۳۳) / ۶
43 کفایة الاثر / ۱۷۵؛ الیَتیمَةُ وَ الدُرَّةُ الثَمینَه/ ۷۳
44- التوبة (۹) / ۳
45- تفسیر العیّاشی ۲ / ۸۲؛ اثبات الهداة ۷ / ۹۹
46- التوبة (۹) / ۳۲
47- الصف (۶۱) / ۸
48- التغابن (۶۴) / ۸
49- الکافی ۱ / ۴۳۲؛ الصراط المستقیم ۲ / ۷۴.
50- الاعراف (۷) / ۱۵۷ و النساء (۴) / ۴۷
51- الاحتجاج ۱ / ۱۴۹ و ۱۵۴ و ۱۵۵؛ بحارالانوار ۳۷/ ۲۱۱ و ۲۱۳ و ۲۱۴
52- التوبة (۹) / ۳۶
53- الاستِنصار / ۲۱ نقلا عن ایضاح دفائن النواصب، لابی الحسن ابنشاذان القمّیّ؛ بحارالانوار ۳۶ / ۲۶۳
54- الغیبة / ۱۴۹؛ المحجّة / ۹۳
55- یونس (۱۰) / ۲۴
56- دلائل الامامة / ۴۶۸؛ البرهان ۱ / ۵۲۵ -۵۲۶
57- کمالالدّین / ۴۶۹؛ بحارالانوار ۵۲ / ۴۵ـ ۴۶
58- یونس (۱۰) / ۴۸؛ الانبیاء (۲۱) / ۳۸؛ النمل (۲۷) / ۷۱؛ سبأ (۳۴) / ۲۹؛ یس (۳۶) / ۴۸؛ الملک (۶۷) / ۲۵
59- کمالالدّین / ۳۱۷؛ مقتضب الأثر / ۲۷
60- الاسراء (۱۷) / ۸۱
61- الکافی ۸ / ۲۸۷؛ الصافی ۱ / ۹۸۶
62- الذِراعٌ: هِیَ مِنَ الإنسانِ، مِنَ المِرفَقِ إلی أطرافِ الأصابِعِ… وَ قیلَ السّاعِدُ وَ الذِراعُ واحِدٌ. (الافصاح ۱ / ۷۳)
63- الغیبة / ۲۳۹؛ دلائل الإمامة / ۵۰۰
64- النمل (۲۷) / ۶۲
65- تفسیر العیّاشی ۲ / ۶۱؛ القمّی، التفسیر ۲ / ۲۰۵؛ النعمانی، الغیبة / ۱۸۲
66- تفسیر العیّاشی، نقلا عن: تأویل الآیات / ۳۹۹؛ النعمانی، الغیبة / ۳۱۴ باختلاف یسیر.
67- تفسیر العیّاشی ۲ / ۱۲۹؛ تأویل الآیات / ۳۹۹ ؛ اثبات الهُداة ۷ / ۱۲۶.
68- الملک (۶۷) / ۳۰
69- الغیبة، نقلا عن: خلاصة کفایةالمهتدی، / ۸۷ ـ ۸۸ و نقلا عن: کشف الحقّ (الاربعین لخاتونآبادی) / ۱۱۱
70- کفایةالاثر / ۱۲۰ـ ۱۲۱؛ الصراط المستقیم ۲ / ۱۱۸ بالتلخیص.
71- کمالالدین / ۳۲۵ـ ۳۲۶؛ الشیخ الطوسی، الغیبة / ۱۵۸
72- التفسیر، نقلا عن: تأویل الآیات / ۶۸۳؛ المحجَّة/ ۲۳۱
73- الکافی ۱ / ۳۴۰؛ النعمانی، الغیبة / ۱۷۶
74- الغیبة / ۱۶۰؛ کمالالدّین، ص ۳۶۰؛ النعمانی، الغیبه / ۱۷۶ باختلاف یسیر.
75- البقره (۲) / ۱۵۷
76- الکافی ۱ / ۵۲۷ – ۵۲۸؛ النعمانی، الغیبة / ۶۲ـ ۶۳؛ کمالالدّین ۱ / ۳۰۸ـ ۳۱۰
77- البقره (۲) / ۲۴۹
78- الغیبة، نقلا عن الشیخ الطوسی فی الغیبه / ۴۷۲؛ النعمانی، الغیبه / ۳۱۶.
79- آل عمران (۳) / ۳۳ و ۳۴
80- الغیبة / ۲۸۱؛ الاختصاص / ۲۵۶ـ ۲۵۷
81- آل عمران (۳) / ۶۷
82- تفسیر العیّاشی ۲ / ۶۱؛ و بهذا المضمون فی ۱ / ۸۴ عن جابر الجعفی؛ القمّی، التفسیر ۲ / ۲۰۵ عن: ابوخالد الکابلی؛ النعمانی، الغیبة / ۱۸۲ عن اسماعیل بن جابر و / ۲۸۱ عن: جابر الجعفی.
83- آلعمران (۳) / ۱۲۵
84- تفسیر العیّاشی ۱ / ۲۲۰ ؛ اثبات الهُداة ۷ / ۹۶
85- النساء (۴) / ۶۹
86- التفسیر / ۱۱۲؛ الکافی ۱ / ۴۵۰ باختلاف قلیل.
87- الانعام (۶) / ۳۷
88- النمل (۲۷) / ۹۳
89- تفسیر القمی ۱ / ۱۹۸؛ الصافی ۱ / ۵۱۵ و نَوادِر الاخبار / ۲۶۰
90- الرعد (۱۳) / ۲۹
91- کمالالدین / ۲۶۷ – ۲۶۸؛ عیون اخبار الرّضا علیهالسلام ۱ / ۶۴ـ ۶۵؛ إعلام الوَری / ۳۸۱
92- کمالالدین / ۳۵۸؛ معانی الاخبار / ۱۱۲ ؛ کنز الدّقائق ۶ / ۴۵۱
92- کمالالدین / ۳۵۸
أحدث وجهات النظر