أرض ، فقسم له الحسن دار علي عليه السلام بنصفين وأعطاه سنخ ( سنح ) أرض أقطعه إياها ، فباعها عبيد الله بن أبي رافع من معاوية بمأة ألف وسبعين ألفا . و بهذا الاسناد عن عبيد الله بن أبي رافع في حديث أم كلثوم بنت أمير المؤمنين عليه السلام أنها استعارت من أبي رافع حليا من بيت المال بالكوفة . ولأبي رافع كتاب السنن والاحكام والقضايا . أخبرنا محمد بن جعفر النحوي قال : حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثنا حفص بن محمد بن سعيد الأحمسي قال : حدثنا حسن بن حسين الأنصاري قال : حدثنا علي بن القاسم الكندي ، عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع ، عن أبيه ، عن جده أبي رافع ، عن علي بن أبي طالب عليه السلام أنه كان إذا صلى قال في أول الصلاة . . . . وذكر الكتاب إلى آخره بابا بابا : الصلاة والصيام والحج والزكاة والقضايا .


وروى هذه النسخة من الكوفيين أيضا زيد بن محمد بن جعفر بن المبارك يعرف بابن أبي اليابس عن الحسن بن الحكم الحبري قال : حدثنا حسن بن حسين باسناده . وذكر شيوخنا أن بين النسختين اختلافا قليلا ، ورواية أبى العباس أتم . ولابن أبي رافع كتاب آخر، وهو:
] ۲ [علي بن أبي رافع تابعي من خيار الشيعة ، كانت له صحبة من أمير المؤمنين عليه السلام ، وكان كاتبا له ، وحفظ كثيرا ، وجمع كتابا في فنون من الفقه الوضوء والصلاة وسائر الأبواب . أخبرني أبو الحسن التميمي قال : حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثنا ‹ صفحه ۷ › علي بن القاسم البجلي قراءة عليه قال : حدثني أبو الحسن علي بن إبراهيم بن المعلى البزاز قال : حدثنا عمر بن محمد بن عمر بن علي بن الحسين قال : حدثني أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع – وكان كاتب أمير المؤمنين عليه السلام – أنه كان يقول : إذا توضأ أحدكم للصلاة فليبدأ باليمين قبل الشمال من جسده وذكر الكتاب . قال عمر بن محمد : وأخبرني موسى بن عبد الله بن الحسن عن أبيه أنه كتب هذا الكتاب عن عبيد الله بن علي بن أبي رافع ، وكان يعظمونه ويعلمونه . قال أبو العباس بن سعيد : حدثنا عبد الله بن أحمد بن مستورد قال : حدثنا مخول بن إبراهيم النهدي قال : سمعت موسى بن عبد الله بن الحسين يقول : سأل أبي رجل عن التشهد فقال : هات كتاب ابن أبي رافع فأخرجه فأملاه علينا . وقد طرق عمر بن محمد هذا الكتاب إلى أمير المؤمنين عليه السلام . أخبرنا أبو الحسن التميمي قال : حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثنا حسن بن القاسم قال : حدثنا معلى عن عمر بن محمد بن عمر قال : حدثنا علي بن عبيد الله بن محمد بن عمر بن علي قال : حدثني أبي محمد ، عن أبيه ، عن جده عمر بن علي بن أبي طالب عن أمير المؤمنين عليه السلام ، وذكر أبواب الكتاب . قال ابن سعيد : حدثنا الحسن عن معلى عن أبي زكريا يحيى بن سالم ، عن أبي مريم ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي أمير المؤمنين عليه السلام من ابتداء باب الصلاة في الكتاب . وذكر خلافا بين النسختين .
] ۳ [ ربيعة بن سميع عن أمير المؤمنين عليه السلام ، له كتاب في زكوات النعم أخبرني الحسين بن عبيد الله وغيره عن جعفر بن محمد بن قولويه قال : حدثنا أبي وسائر شيوخي ، عن ‹ صفحه ۸ › سعد بن عبد الله ، عن أحمد بن محمد بن عيسى عن محمد بن أبي عمير قال : حدثنا عبد الله بن المغيرة قال : حدثنا مقرن عن جده ربيعة بن سميع عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه كتب له في صدقات النعم وما يؤخذ من ذلك . . . وذكر الكتاب .
] ۴ [ سليم بن قيس الهلالي له كتاب ، يكنى أبا صادق أخبرني علي بن أحمد القمي قال : حدثنا محمد بن الحسن بن الوليد قال : حدثنا محمد بن أبي القاسم ماجيلويه ، عن محمد بن علي الصيرفي ، عن حماد بن عيسى وعثمان بن عيسى ، قال حماد بن عيسى : وحدثنا إبراهيم بن عمر اليماني عن سليم بن قيس بالكتاب .
] ۵ [الأصبغ بن نباتة المجاشعي كان من خاصة أمير المؤمنين عليه السلام ، وعمر بعده . روى عنه عهد الأشتر ووصيته إلى محمد ابنه . أخبرنا ابن الجندي عن أبي علي بن همام ، عن الحميري ، عن هارون بن مسلم ، عن الحسين بن علوان ، عن سعد بن طريف ، عن الأصبغ بالعهد . وأخبرنا عبد السلام بن الحسين الأديب ، عن أبي بكر الدوري ، عن محمد بن أحمد بن أبي الثلج ، عن جعفر بن محمد الحسني ، عن علي بن عبدك ، عن الحسن بن ظريف ، عن الحسين بن علوان ، عن سعد بن طريف ، عن الأصبغ بالوصية .
‹ صفحه ۹ › ] ۶ [عبيد الله بن الحر الجعفي الفارس الفاتك الشاعر ، له نسخة يرويها عن أمير المؤمنين عليه السلام . قال أبو العباس أحمد بن علي بن نوح : وقد ذكر ذلك البخاري فقال : إسماعيل بن جعفر بن أبي خصفة عن سليمان بن يسار ، وقال : شريك عن عمر بن حبيب عن عبيد الله بن حر ، حديثه في الكوفيين . قال أبو العباس حدثنا الحسين بن إبراهيم قال : حدثنا محمد بن هارون الهاشمي قال : حدثنا محمد بن الحسن بن الحسين وعيسى بن عبد الله الطيالسي العسكري قالا : حدثنا محمد بن سعيد الأصفهاني قال: حدثنا شريك ، عن جابر ، عن عمرو بن حريث ، عن عبيد الله بن الحر أنه سأل الحسين بن علي عليهما السلام عن خضابه فقال : أما إنه ليس كما ترون ، إنما هو حناء و كتم.