قال ابن کثیر: و فی التوراة الّتی بأیدی أهل الکتاب ما معناه: أنّ الله تعالى بشّر إبراهیم بإسماعیل، و أنّه ینمّیه و یکثّره و یجعل من ذرّیّته اثنی عشر عظیماً.
و قال: قال ابن تیمیّة: و هؤلاء المبشّر بهم فی حدیث جابر بن سمرة و قرّر أنّهم یکونون مفرّقین فی الأمّة و لا تقوم الساعة حتّى یوجدوا. و غلط کثیر ممّن تشرف بالإسلام من الیهود، فظنّوا أنّهم الّذین تدعو إلیهم فرقة الرافضة فاتّبعوهم. (تاریخ ابن کثیر 6 : 249 ـ 250.)
و البشارة المذکورة أعلاه فی سفر التکوین، الإصحاح (17/الرقم 18 ـ 20) من التوراة المتداولة فی عصرنا، و قد جاءت هذه البشارة فی الأصل العبری کالآتی: جاء فی سفر التکوین قول (الرب) لإبراهیم (علیه السلام) ما نصّه بالعبریة:
“قی لِیشْماعیل بیرَخْتی أوتوقی هِفْریتی أوتو قی هِرْبیتی بِمِئوْد مِئود شنیم عَسار نِسیئیم یولید قی نِتتیف لِگوی گدول ( العهد القدیم” سِفر التکوین 17/20، ص22 ـ 23.)
و تعنی حرفیّاً: “و إسماعیل أُبارکه، و أُثمّره، و أکثّره جداً جداً، اثنا عشر إماماً یلد، و أجعلهُ أُمةً کبیرة”.
“بشارات سِفر التکوین 17/20 الأصل العبری بالرسول صلى الله علیه و آله و سلم و بالأئمة علیهم السلام”
أشارت هذه الفقرة إلى أنّ المبارکة، و الأثمار، و التکثیر إنّما یکون فی صلب إسماعیل علیه السلام و “شنیم عسار” تعنی “إثنا عشر”، و لفظة”عسار” تأتی فی “العدد الترکیبی إذا کان المعدود مذکراً”(1)، و المعدود هنا “نسیئیم” و هو مذکر و بصیغة الجمع لاضافة الـ (یم) فی آخر الاسم، و المفرد “ناسی” و تعنی: إمام، زعیم، رئیس”(2).
و أما قول (الرب) لإبراهیم علیه السلام فی الفقرة نفسها أیضاً: “فی نِتتیف کوی کدول”، نلاحظ أنّ “فی نِتتیف” مکوّنة من حرف العطف (فی)، و الفعل “ناتَن” بمعنى: (أجعل، أذهب)(3)، و الضمیر “یف” فی آخر الفعل “نِتتیف” یعود على إسماعیل علیه السلام، أی “و أجعله”، و أمّا کلمة “کوی”فتعنی: (أُمّة، شعب)(4)، و “کدول” تعنی: (کبیر، عظیم)(5)، فتصبح (و أجعله أُمّة کبیرة).
فیتّضح من هذه الفقرة أنّ التکثیر و المبارکة إنّما هما فی صلب إسماعیل علیه السلام، ممّا یجعل القصد واضحاً فی الرسول محمّد صلى الله علیه و آله و أهل بیته علیهم السلام باعتبارهم امتداداً لنسل إسماعیل (علیه السلام)، ذلک لأنّ الله ـ تعالى ـ أمر إبراهیم بالخروج من بلاد “نمرود” إلى الشام، فخرج و معه امرأته “سارة” و “لوط”، مهاجرین إلى حیث أمرهم الله ـ تعالى ـ ، فنزلوا أرض فلسطین.
و وسّع الله ـ تعالى ـ على إبراهیم (علیه السلام) فی کثرة المال، فقال: “ربّ ما أصنع بالمال و لا ولد لی”، فأوحى الله ـ عزّ و جلّ ـ إلیه: “إنّی مکثّر ولدک حتى یکونوا عدد النجوم”. و کانت “هاجر” جاریةً لسارة، فوهبتها لإبراهیم علیه السلام، فحملت منه، و ولدت له إسماعیل علیه السلام) و إبراهیم علیه السلام یومئذ ابن “ست و ثمانین ستة (تاریخ الیعقوبی 1 : 24 ـ 25 مؤسسة نشر ثقافة أهل البیت، قم)
و القرآن الکریم یشیر إلى هذه الحقیقة من خلال توجّه إبراهیم علیه السلام بالدعاء إلى الله تعالى: (رَبَّنَا إِنِّی أَسْکَنْتُ مِنْ ذُرِّیَّتِی بِوَاد غَیْرِ ذِی زَرْع عِنْدَ بَیْتِکَ الُْمحَرَّمِ رَبَّنَالِیُقِیمُوا الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِی إِلَیْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الَّثمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ یَشْکُرُونَ) (إبراهیم/37).
فالآیة الکریمة تؤکّد أنّ إبراهیم علیه السلام قد أسکن بعضاً من ذریّته و هو اسماعیل علیه السلام و مَن ولد منه فی مکّة و دعا الله تعالى أن یجعل فی ذریّته الرّحمة و الهدایة للبشریة ما بقی الدهر، فاستجاب الله لدعوته بأن جعل فی ذریّته محمّداً صلى الله علیه و آله و اثنی عشر إماماً من بعده.
و قد قال الإمام الباقر علیه السلام: “نحنُ بقیّة تلک العترة و کانت دعوة إبراهیم لنا”
(نقلنا ما ورد فی الأصل العبری من التوراة و التعلیق علیها من مقال للاُستاذ أحمد الواسطی فی مجلة التوحید، إصدار منظمة الإعلام الإسلامی فی طهران. العدد 54 : ص127 ـ 128.)
________________________________________________________________________
1- “المعجم الحدیث” عبری ـ عربی : 316.
2- المصدر نفسه : 360.
3- المصدر نفسه : 317.
4- المصدر نفسه : 84.
5- المصدر نفسه : 82.
أحدث وجهات النظر