تشابه مولانا المهدی بآدم النبي بجهات عدیدة:
1- آدم: أورثه الله تعالى الأرض جميعها ، و جعله خليفة فيها ، فقال: ( إني جاعل في الأرض خليفة ) .
و الحجة عليه السلام يورثه الله تعالى جميع الأرض و يجعله خليفة فيها . كما ورد عن أبي عبد الله عليه السلام (1) في تفسير قول الله عز و جل (2) ( وعد الله الذين آمنوا و عملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض) أنه القائم و أصحابه، و يقول حين ظهوره بمكة ماسحا يده على وجهه : (الحمد لله الذي صدقنا وعده و أورثنا الأرض) إلى آخر الآية . كما في حديث المفضل : و يخرج و على رأسه غمامة فيها مناد ينادي هذا المهدي خليفة الله فاتبعوه . و كما عن النبي صلى الله عليه و آله: آدم ( عليه السلام ) بكى حتى صار في خديه أمثال الأودية (3) . كذلك ما عن الصادق عليه السلام (4) : القائم قال في زيارة الناحية: فلأندبنك صباحا و مساء ، و لأبكين عليك بدل الدموع دما.
2- آدم : نزل في حقّه: (و علم آدم الأسماء كلها).
القائم: علمه ما علمه آدم، و ما لم يعلمه آدم . فإن آدم أعطي من الاسم الأعظم خمسة و عشرين حرفا . كما في الحديث، و قد أعطي نبينا صلى الله عليه و آله اثنان و سبعون حرفا و جميع ما أعطاه الله تعالى النبي أعطاه أوصياءه عليهم السلام حتى انتهى إلى مولانا القائم عجل الله تعالى فرجه . و روى ثقة الإسلام الكليني في الصحيح (5) ، عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: إن العلم الذي نزل مع آدم عليه السلام لم يرفع، و ما مات عالم إلا و قد ورث علمه إن الأرض لا تبقى بغير عالم .
3- آدم: أحيى الأرض بعبادة الله بعد موتها بكفر بني الجان و طغيانهم.
القائم: يحيي الأرض بدين الله، و عبادته و عدله، و إقامة حدوده، بعد موتها بكفر أهلها و ظلمهم و عصيانهم . ففي البحار (6) عن أبي جعفر عليه السلام في قوله تعالى: (يحيي الأرض بعد موتها )، قال يحيي الله عز و جل بالقائم بعد موتها، يعني بموتها : كفر أهلها ، و الكافر ميت .
و في الوسائل (7) في قول الله عز وجل (يحيي الأرض بعد موتها)(8) عن أبي إبراهيم عليه السلام قال: ليس يحييها بالقطر ، و لكن يبعث الله رجالا فيحيون العدل فتحيى الأرض لإحياء العدل و لإقامة الحد فيه أنفع في الأرض من القطر أربعين صباحا. و فيه عن النبي صلى الله عليه و آله قال: ساعة إمام عادل أفضل من عبادة سبعين سنة و حد يقام لله في الأرض أفضل من مطر أربعين صباحا. (9)

(نقلا عن مكيال المكارم، ميرزا محمد تقي الأصفهاني،1: 153 –  154)

————————————————————————————————————-
1 – تفسير البرهان : 3 / 146 / ح 4 .
2- سورة النور : 55 .
3 – بحار الأنوار : 11 / 204 / ح 2 .
4 – بحار الأنوار : 101 / 320 / ح 8 .
5 – الكافي : 1 / 223 باب أن الأئمة ورثة العلم ح 8 .
6 – بحار الأنوار : 51 / 54 / ح 37 .
7 – الوسائل : 18 / 308 باب 1 ح 3 .
8 – سورة الروم : 19 .
9 – الوسائل : 18 / 308 باب 1 ح 4 .