‹ صفحه ۴۱ ›
يعاند في الوقف ويتعصب . أخبرنا محمد بن جعفر المؤدب قال : حدثنا أحمد بن محمد قال : حدثني أبو جعفر أحمد بن يحيى الأودي قال : ” دخلت مسجد الجامع لأصلي الظهر ، فلما صليت رأيت حرب بن الحسن الطحان وجماعة من أصحابنا جلوسا فملت إليهم فسلمت عليهم وجلست وكان فيهم الحسن بن سماعة فذكروا أمر الحسين بن علي عليهما السلام وما جرى عليه ثم من بعد زيد بن علي وما جرى عليه ومعنا رجل غريب لا نعرفه ، فقال : يا قوم عندنا رجل علوي بسر من رأى من أهل المدينة ما هو إلا ساحر أو كاهن ، فقال له ابن سماعة : بمن يعرف ، قال : علي بن محمد بن الرضا فقال له الجماعة : وكيف تبينت ذلك منه ، قال : كنا جلوسا معه على باب داره وهو جارنا بسر من رأى نجلس إليه في كل عشية نتحدث معه إذ مر بنا قائد من دار السلطان معه خلع ، ومعه جمع كثير من القواد والرجالة والشاكرية وغيرهم فلما رأى علي بن محمد وثب إليه وسلم عليه وأكرمه ، فلما أن مضى قال لنا هو فرح بما هو فيه وغدا يدفن قبل الصلاة ، فعجبنا من ذلك وقمنا من عنده ، وقلنا هذا علم الغيب فتعاهدنا ثلاثة إن لم يكن ما قال أن نقتله ونستريح منه ، فإني في منزلي وقد صليت الفجر إذ سمعت غلبة فقمت إلى الباب ، فإذا خلق كثير من الجند وغيرهم وهم يقولون مات فلان القائد البارحة سكر وعبر من موضع إلى موضع فوقع واندقت عنقه ، فقلت أشهد أن لا إله إلا الله وخرجت احضره ، و إذا الرجل كما قال أبو الحسن ميت فما برحت حتى دفنته ورجعت ، فتعجبنا جميعا من هذه الحال ” . وذكر الحديث بطوله . فأنكر الحسن بن سماعة ذلك لعناده فاجتمعت الجماعة الذين سمعوا هذا معه فوافقوه وجرى من بعضهم ما ليس هذا موضعا لإعادته . وله كتب ، منها : النكاح ، الطلاق ، الحدود ، الديات ، القبلة ، السهو ، الطهور ، الوقت ، الشرى ، البيع ، الغيبة ، البشارات ، الحيض ، الفرائض ، الحج ، الزهد ، ‹ صفحه ۴۲ › الصلاة ، الجنائز ، اللباس ، أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان قال : حدثنا علي بن حاتم قال : حدثنا محمد بن أحمد بن ثابت قال : رويت كتب الحسن بن محمد بن سماعة عنه . وقال لنا أحمد بن عبد الواحد : قال لنا علي بن حبشي : حدثنا حميد بن زياد قال : سمعت من الحسن بن محمد بن سماعة الصيرفي – وكان ينزل كندة – كتبه المصنفة ، وهي على هذا الشرح وزيادة كتاب زيارة أبي عبد الله عليه السلام . وقال حميد توفى أبو علي ليلة الخميس لخمس خلون من جمادى الأولى سنة ثلاث وستين ومائتين بالكوفة وصلى عليه إبراهيم بن محمد العلوي ، ودفن في جعفي .


[ ۸۵ ] الحسن بن موسى الخشاب من وجوه أصحابنا مشهور كثير العلم والحديث له مصنفات منها كتاب الرد على الواقفة ، وكتاب النوادر ، وقيل أن له كتاب الحج وكتاب الأنبياء ، أخبرنا محمد بن علي القزويني قال : حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى قال : حدثنا أبي قال : حدثنا عمران بن موسى الأشعري عن الحسن بن موسى .
[ ۸۶ ] الحسين بن عبيد الله السعدي أبو عبد الله ابن عبيد الله بن سهل ممن طعن عليه ورمي بالغلو . له كتب صحيحة الحديث ، منها : التوحيد ، المؤمن والمسلم ، المقت والتوبيخ ، الإمامة ، النوادر ، المزار ، المتعة أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان قال : حدثنا علي بن حاتم قال : حدثنا أحمد بن علي الفائدي عن الحسين بكتابه المتعة خاصة . وأخبرنا محمد بن علي بن شاذان قال : حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى قال : حدثنا أبي قال : حدثنا الحسين بن عبيد الله بكتبه وهي الايمان وصفة المؤمن ، الايمان ‹ صفحه ۴۳ › لا يثبت إلا بالعمل ، الايمان يزيد وينقص ، فضل الايمان ، دعائم الايمان ، شعب الايمان ، نفي الايمان ، طعم الايمان ، حقيقة الايمان ، أركان الايمان ، أصناف الايمان ، أقسام الايمان ، المرة حلاوة الايمان ، ما جاء أن الايمان حسن الخلق ، ما جاء في زين الايمان ، الحسد يأكل الايمان ، من تعصب خلع ربقة الايمان من عنقه ، أعجب الخلق ايمانا ، أدنى الايمان ، تجديد ( تحديد ) الايمان ، الايمان وما يثبت منه في القلب ، لا يدخل النار عبد في قلبه مثقال حبة من خردل من الايمان ، في من أعير الايمان ، لا يزني الزاني وهو مؤمن ، إسرار الايمان وإظهار الشرك ، الايمان يشارك الاسلام و الاسلام لا يشارك الايمان ، من كان مؤمنا فعمل خيرا ثم كفر ثم مات بعد كفره ، إثبات الايمان وإثبات الكفر ، لا ايمان لمن لا تقية له . ما جاء في المؤمن ما يلحق الله الأطفال بايمان آبائهم ، نوادر الايمان ، إدخال السرور على المؤمن ، زيارة المؤمن ، مصافحة المؤمن ، حق المؤمن على أخيه المؤمن ، السعي في حوائج المؤمن ، المؤمن أخو المؤمن ، حب المؤمن ، كرامة المؤمن ، ثواب من أعان المؤمن و نصره ، حرمة المؤمن ، من قضى حاجة امرئ مؤمن ، مواساة المؤمن ، من نفس عن مؤمن كربة ، من أقرض مؤمنا ، من أطعم مؤمنا وسقاه ، من كسا مؤمنا ، من عاد مؤمنا في مرضه ، موت المؤمن ، قضاء دين المؤمن ، ما جاء في الايمان والاسلام . ما جاء في الاسلام إن الصبغة هي الاسلام ، من اصطفى الاسلام ، ارتضى الله الاسلام دينا ، ما اختار الله الاسلام دينا ، كمال الاسلام ، دعائم الاسلام ، عرى الاسلام ، بناء الاسلام ، الاسلام بدء غريبا وسيعود غريبا ، أدنى الاسلام ، من رغب عن الاسلام وارتد عنه ، فرع الاسلام وأصله وذروته وسنامه ، سهام الاسلام ، فضل الاسلام ، في من يعار الاسلام ، حرمة الاسلام ، نوادر الاسلام ، يقين المرء المسلم ، عماد دين الاسلام ، في حسن الاسلام ، ما يجب على المسلم أن لا يقيم في دار الشرك ، ما جاء ‹ صفحه ۴۴ › في أن المسلمين هم المسلمون ، معرفة المرء المسلم ، في من رغب عن الاسلام ، أيؤخذ الرجل بما كان عمل في الجاهلية ، أشرفكم في الاسلام ، ان الأرض لم تكن قط إلا وفيها مسلم يعبد الله [ عز وجل ] ، الصبي يختار النصرانية وأحد أبويه مسلم ، في أطفال المسلمين ، في حبس حق امرئ مسلم ، في مصافحة المسلم ، في زيارة المسلم ، في ادخال السرور على المسلم ، في من نفس عن مسلم كربة ، في من أطعم مسلما ، في مشي المسلم لأخيه المسلم ، حق المسلم على المسلم ، المسلم أخو المسلم ، في حب المسلم ، [ في ] حرمة المسلم ، من عاد مسلما في مرضه ، في قضاء دين المسلم ثواب من أقرض مسلما ، في موت المسلم . هذه أبواب الكتاب نقلتها من خط أبي العباس أحمد بن علي بن نوح .
[ ۸۷ ] الحسن بن خرزاذ قمي كثير الحديث له كتاب أسماء رسول الله صلى الله عليه وآله ، وكتاب المتعة ، وقيل إنه غلافي آخر عمره أخبرنا محمد بن محمد قال : حدثنا جعفر بن محمد قال : حدثنا محمد بن الوارث السمرقندي قال : حدثنا أبو علي الحسن بن علي القمي ، قال : حدثنا الحسن بن خرزاذ بكتابه .
[ ۸۸ ] الحسين بن إشكيب شيخ لنا خراساني ثقة مقدم ، ذكره أبو عمرو في كتابه [ كتاب ] الرجال في أصحاب أبي الحسن صاحب العسكر عليه السلام ، روى عنه العياشي وأكثر ( فأكثر ) واعتمد حديثه ، ثقة ثقة ثبت ، قال الكشي : هو القمي خادم القبر ، قال شيخنا : قال لنا أبو القاسم جعفر بن محمد : كتاب الرد على من زعم أن النبي صلى الله عليه وآله كان على دين قومه ، والرد على الزيدية للحسين بن اشكيب حدثني بهما محمد بن الوارث عنه ، وبهذا الاسناد كتابه النوادر . ‹ صفحه ۴۵ › قال الكشي في رجال أبي محمد : الحسين بن اشكيب المروزي المقيم بسمرقند و كش عالم متكلم مؤلف للكتب.
[ ۸۹ ] الحسن بن الطيب بن حمزة الشجاعي غير خاص في أصحابنا رووا عنه ، له كتاب ذوات الأجنحة أخبرنا محمد بن محمد عن أبي الحسن بن داود قال : حدثنا الحسين بن علان قال : حدثنا العاصمي عنه بهذا الكتاب .
[ ۹۰ ] الحسين بن موسى بن سالم الحناط أبو عبد الله مولى بني أسد ثم بني والبة روى عن أبي عبد الله عليه السلام ، وعن أبيه عن أبي عبد الله [ عليه السلام ] ، وعن أبي حمزة وعن معمر بن يحيى وبريد وأبي أيوب ومحمد بن مسلم وطبقتهم . له كتاب أخبرنا الحسين بن عبيد الله قال : حدثنا ابن حمزة قال : حدثنا ابن بطة عن الصفار عن أحمد بن محمد بن عيسى عن ابن أبي عمير عن الحسين بكتابه .
[ ۹۱ ] الحسن بن علي بن يقطين بن موسى مولى بني هاشم – وقيل مولى بني أسد – كان فقيها متكلما ، روى عن أبي الحسن والرضا عليهما السلام . وله كتاب مسائل أبي الحسن موسى عليه السلام أخبرنا أبو عبد الله محمد بن علي ، قال : حدثنا علي بن حاتم قال : حدثنا محمد بن أحمد بن ثابت قال : حدثنا محمد بن بكر بن جناح قال : حدثنا الحسن بن علي بن يوسف بن بقاح قال : حدثنا صالح مولى علي بن يقطين عن الحسن بن علي بن يقطين .