ابو عبدالله الکنجی الشافعی
ابوعبدالله محمّد بن یوسف بن محمّد الکنجی الشافعی الذّی یعبّر عنه ابن الصبّاغ المالکی فی کتاب “الفصول المهمّة” بقوله: «الامام الحافظ.». و احتجّ بروایة ابن حجر العسقلانی فی “فتح الباری فی شرح البخاری” «فانّه صنّف کتابا سمّاه “البیان فی أخبار صاحب الزّمان علیه السلام” و هو کتاب مشهور قال هو فی آخر کتابه المعروف ب”کفایة الطالب فی مناقب سیّدنا و مولانا أمیرالمومنین علی بن أبی طالب علیه السلام و یتلوه ذکر الامام المهدی فی کتاب مفرد و سمّیته بالبیان فی بیان أخبار صاحب الزّمان صلوات الله علیه و علی آبائه صلاة دائمة الی یوم الدین.»
و قال البارع الخبیر الکاتب الچلبی فی “کشف الظنون”: «البیان فی أخبار صاحب الزّمان للشیخ أبی عبدالله محمّد بن یوسف الکنجی المتوفّی سنة 858 ثمان و خمسین و ثمانمأئة.»
و قال أیضا: «کفایة الطالب فی مناقب علی بن أبی طالب للشیخ الحافظ أبی عبدالله محمّد بن یوسف بن محمّد الکنجی الشافعی … »
قال أبوالمواهب عبدالوهّاب الشعرانی فی “اللواقح” فی ترجمة السیوطی: «و کان الحافظ ابن حجر یقول: لشروط الّتی اذا اجتمعت فی الانسان سمّی حافظا: الشهرة بالطلب و الاخذ من أفواه الرّجال و المعرفة بالجرح و التعدیل لطبقات الرّواة و مراتبهم و تمیّز الصحیح من السقیم حتّی یکون ما یستحضره من ذلک أکثر ممّا لا یستحضره مع استحفاظ الکثیر من المتون؛ فهذه الشروط من جمعها فهم حافظ – انتهی و منه یعلم جلالة قدر الکنجی.»
و أوّل هذا الکتاب أی “البیان”: أمّا بعد حمد الله الّذی هو فاتحة کلّ کتاب و خاتمة کلّ خطاب و الصّلاة علی رسوله الّتی هی جالبة کلّ ثواب و دافعة کلّ عقاب – الی آخره …
و قال فی الباب الثامن من الابواب الّتی ألحقها بأبواب الفضائل من کتابه “الکفایة” بعد ذکر الائمّة من ولد أمیرالمومنین علیه السلام ما لفظه: «و خلف یعنی علی الهادی علیه السلام من الولد أبامحمّد الحسن ابنه» ثمّ ذکر تاریخ ولادته و وفاته و قال :«ابنه و هو الامام المنتظر و نختم الکتاب بذکره مفردا انتهی.»
و کتاب “البیان” مشتمل علی أربعة و عشرین بابا و الباب الرابع و العشرون منه فی الدّلالة علی جواز بقاء المهدی مند غیبته و ذکر فیه مطالب شریفة من أرادها راجعه.
(الحاج میرزا حسین النوری الطبرسی، کشف الاستار عن وجه الغائب عن الابصار: 42 – 43)
أحدث وجهات النظر