تشابه مولانا المهدی بشعيب النبی بجهات عدیدة:
1- شعيب عليه السلام دعا قومه إلى الله، حتّى كبر سنّه، و دقّ عظمه، ثمّ غاب عنهم ما شاء الله، ثمّ عاد إليهم شابّا. رواه الفاضل المجلسي رحمه الله فی البحار (1) عن أمير المؤمنين عليه السلام.
القائم عليه السلام يظهر مع طول عمره في صورة شابّ له دون أربعين سنة. و في البحار (2) عن أبي عبد الله عليه السلام قال: “ليس صاحب هذا الأمر من جاز أربعين” و في معناه أخبار عديدة.
2- شعيب عليه السلام في النبوي (3) أنّه بكى من حبّ الله حتّى عمي، فردّ الله عزّ و جلّ عليه بصره ثمّ بكى حتّى عمي فردّ الله عليه بصره، ثمّ بكى حتّى عمي، فردّ الله عليه بصره، الخ.
القائم عليه السلام في زيارة الناحية: و لأبكين عليك بدل الدموع دما.
3- شعيب عليه السلام: نادى في قومه: (بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين).
القائم عليه السلام: في كمال الدين (4) عن أبي جعفر عليه السلام: إن القائم (عليه السلام) إذا خرج أسند ظهره إلى الكعبة، و اجتمع إليه ثلاثمائة و ثلاثة عشر رجلا، فأوّل ما ينطق به هذه الآية (بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين) ثمّ يقول: أنا بقية الله و حجّته، و خليفته عليكم، فلا يسلم عليه مسلم إلا قال: السلام عليك يا بقية الله في أرضه. فإذا اجتمع له العقد، و هو عشرة آلاف رجل، خرج فلا يبقى في الأرض معبود دون الله عزّ و جلّ من صنم و وثن و غيره، إلا وقعت فيه نار فاحترق و ذلك بعد غيبة طويلة، ليعلم الله من يطيعه بالغيب و يؤمن به.
4 – شعيب عليه السلام: احترق مكذّبوه بنار خرجت من السحابة الّتي أظلتهم قال الله عزّ و جلّ: ( فكذّبوه فأخذهم عذاب يوم الظّلة إنّه كان عذاب يوم عظيم ).
القائم عليه السلام: سيحرق الأوثان و جميع ما يعبد من دون الرحمان في زمان ظهوره بالنّار كما في الحديث.

(مكيال المكارم، ميرزا محمّد تقي الأصفهاني 1: 180 – 181)
……………………………………………………………………………………….
1 – بحار الأنوار 12: 385، باب 11، ذيل 10.
2 – بحار الأنوار 52: 319، باب 27، ح 20.
3 – بحار الأنوار 12: 380، باب 11، ذيل 10.
4 – إكمال الدين 1: 331، باب 32، ذيل 6.