محمد بن عثمان العَمري

تعريف موجز:
كتب الشيخ عباس القمّي في تعريفه:
أبو حعفر، باب الإمام الهادي عليه السّلام، و هو وكيل الناحية ( المقدّسة ـ أي الإمام المهدي عليه السّلام ـ ) في خمسين سنة، الذي ظهر على يديه من طرف المأمول المنتظر عليه السّلام معاجز كثيرة. و كان أبو جعفر العَمْريّ ـ محمّد بن عثمان ـ و أبوه أبو عمرو ـ عثمان بن سعيد ـ جميعاً وكيلَينِ من جهة صاحب الزمان عليه السّلام (1).

وقفة على أمر:
إنّ موضوع السفارة و هي الوكالة في بعض الشؤون عن الإمام، موضوعٌ مرتبط مِن جهةٍ بعقيدة الإمامة، و من جهةٍ أخرى مرتبط بأمر الغَيبة، و قد أراد الإمامان: الهادي و العسكري عليهما السّلام أن يُمهّدا للسفارة في غيبة ولدهما المهديّ عليه السّلام، فكان من ذلك أن عوّدا الناس على الغَيبة أوّلاً و السفارة ثانياً. فغابا مدّةً محتجبَينِ عن أعين الناس بعد أن عيّنا لهما سفراءَ عنهما يُوصلون إليهما رسائل المُوالين فيها أسئلتهم و حوائجهم.
و بعدهما كانت غَيبة الإمام المهديّ عجّل الله تعالى فَرَجَه الشريف عام 260 هجريّ إلى عام 329 هجريّ ـ و هي الغيبة الصغرى ـ فكان له عليه السّلام خلالها أربعة نوّابٍ سفراء، ذلك بعد أن جدّ سلطان الجور في عصره في طلبه و قتله، فاحتجب الإمام و أقام لمُواليه نوّاباً عنه متعاقبين، جعلهم سفراء بينه وب ينهم، يَخلُف بعضهم بعضاً. حتّى وقعت الغيبة الكبرى و انقطعت السفارة.
و السفراء الأربعة هم:
• عثمان بن سعيد العَمْري ( السمّان ). رجل جليل القدر ثقة، له منزلة عظيمة، ممدوح على ألسنة أئمّة أهل البيت عليهم السّلام، و قبره في الجانب الغربي من مدينة بغداد في مسجد الدرب.
• محمّد بن عثمان العمري. و سنأتي نقف عنده معرّفين به.
• الحسين بن روح النُّوبَختي. أبو القاسم، شهرته في جلالته و عظمته تغني عن البحث و الإطالة في شأنه، تُوفّي سنة 326 هجرية، و دُفن في محلّة الشورجة بمدينة بغداد، و قبره معروف عليه قبّة، و هو جامع مأهول.
• عليّ بن محمّد السَّمَري. المتوفّى سنة 329 هجرية.
وب وفاة هذا السفير، كان الإمام المهديّ سلام الله عليه و آله قد دخل في غيبته الكبرى. عجّل الله تعالى فرجَه، و فرَجَ آبائه و شيعته.
عودة إلى العَمْري:
قبل أن يكون وكيلاً ( سفيراً ) للإمام الحجّة بن الحسن المهدي عليه الصلاة و السلام، كان العمريّ ـ هو و أبوه ـ وكيلَين للإمامين الهمامين: الهادي و العسكري سلام الله عليهما، و كانا على درجةٍ عالية من الوثاقة، مقرَّبَينِ مأمونَين لديهما.
• سأل أحمدُ بن إسحاق الإمامَ الحسن العسكري عليه السّلام:
ـ مَن أُعامل، و عمّن آخذ، و قولَ مَن أقول ؟
فأجابه الإمام العسكري سلام الله عليه:
ـ العمريَّ و ابنَه، ثقتان، فما أدّيا إليك فعنّي يؤدّيان، و ما قالا لك فعنّي يقولان. فاسمَعْ لهما و أطِعْهما؛ فإنّهما الثقتانِ المأمونان (2).
السفارة إليه:
بعد وفاة أبيه رضوان الله عليه ـ أبي عمرو عثمان بن سعيد العمري ـ خرج التوقيع الشريف من الإمام المهدي عليه السّلام ـ و هو ما يزال في غيبته المقدّسة الصغرى ـ إلى محمّد بن عثمان ابنه: « إنّا لله و إنّا إليه راجعون؛ تسليماً لأمره، و رضاءً بقضائه. عاش أبوك سعيداً، و مات حميداً، فرحمه الله و ألحَقَه بأوليائه و مَواليه عليهم السّلام، فلم يزل مجتهداً في أمرهم، ساعياً فيما يقرّبه إلى الله عزّوجلّ و إليهم، نضّر الله وجهه، و أقال عثرته ».
و في فصل آخر من الرسالة الشريفة: « أجزَلَ اللهُ لك الثواب، و أحسن لك العزاء، رُزِيتَ و رُزِينا، و أوحَشَك فراقُه و أوحَشَنا، فسَرَّه الله في مُنقلَبه. كان من كمال سعادته أن رزقه اللهُ تعالى وَلَداً مِثلَك يَخلُفه مِن بعده، و يقوم مَقامَه بأمره، و يترحّم عليه.
و أقول: الحمد لله؛ فإن الأنفس طيّبةٌ بمكانك، و ما جعله الله عزّ و جلّ فيك و عندك، أعانك الله و قَوّاك وعضَدَك و وفّقك، و كان لك وليّاً و حافظاً، و راعياً و كافياً » (3).
• و عن عبدالله بن جعفر الحِميَري: لمّا مضى أبو عمرو ( عثمان بن سعيد العمري ) رضي الله تعالى عنه. أتَتْنا الكتبُ ـ بالخطّ الذي كنّا نُكاتَب به ـ بإقامة أبي جعفر ( محمّد بن عثمان ) رضي الله عنه مَقامَه (4).
• و عن محمّد بن إسحاق بن يعقوب قال: سألت محمّدَ بن عثمان العَمْري أن يُوصِل لي كتاباً قد سألتُ فيه عن مسائل أشكَلَت علَيّ، فوقع التوقيع بخطّ مولانا صاحب الدار ( و ذكر الخبر و فيه خطّ الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرَجَه ):
« و أمّا محمّد بن عثمان العَمْري ـ رضي الله تعالى عنه و عن أبيه من قبل ـ فإنّه ثقتي، و كتابه كتابي » (5).
و كان مؤتَمَناً أميناً:
• حدّث محمّد بن إبراهيم بن مهزيار الأهوازي أنّه خرج ـ بعد وفاة أبي عمرو ( عثمان بن سعيد العمري ) ـ: و الابنُ ـ وقاه الله ـ لم يَزَل ثقتَنا في حياة الأب ـ رضي الله عنه و أرضاه و نضّر وجهه ـ يجري عندنا مجراه، و يسدّ مَسدَّه، و عن أمرنا يأمر الابن و به يعمل، تولاّه الله، فانْتَهِ إلى قوله، و عرِّفْه معاملتنا ذلك (6).
و هكذا أجمعت الشيعة على وثاقته و عدالته و استقامته، و ممّا جاء في ذلك: قال أبو العباس: أخبرني هبة الله بن محمد ابن بنت أم كلثوم بنت أبي جعفر العمري عن شيوخه قالوا:
لم تزل الشيعة مقيمةً على عدالة عثمان بن سعيد و محمّد بن عثمان ـ رحمهما الله تعالى ـ إلى أن تُوفّي أبو عمرو عثمان بن سعيد ـ رحمه الله تعالى ـ و غسّله ابنه أبو جعفر محمّد بن عثمان و تولّى القيام به، و جعل الأمر كلَّه مردوداً إليه، و الشيعة مجتمعة على عدالته و ثقته و أمانته؛ لِما تقدّم له من النصّ عليه بالأمانة و العدالة، و الأمرِ بالرجوع إليه في حياة الإمام الحسن ( العسكريّ ) عليه السّلام و بعد وفاته في حياة أبيه عثمان بن سعيد، لا يُختلَف في عدالته، و لا يُرتاب بأمانته، و التوقيعات تخرج على يده إلى الشيعة في المهمّات طول حياته بالخطّ الذي كانت تخرج في حياة أبيه عثمان، لا يعرف الشيعة في هذا الأمر غيرَه، و لا يُرجَع إلى أحدٍ سواه. و قد نُقلَت عنه دلائل كثيرة، و معجزات الإمام ظهرت على يده، و أمور أخبرهم بها عنه زادتهم في هذا الأمر بصيرة، و هي مشهورة عند الشيعة (7).
أخباره و آثاره:
• عن عبدالله بن جعفر الحِميرَي: سألت محمّدَ بن عثمان رضي الله عنه: رأيتَ صاحب هذا الأمر ؟ قال: نعم، و آخِرُ عهدي به عند بيت الله الحرام و هو عليه السّلام يقول: « اللّهمّ أنْجِزْ لي ما وعدتَني ».
و رأيته متعلّقاً بأستار الكعبة في المُستجار و هو يقول: « اللّهمّ انتَقِمْ لي مِن أعدائك » (8).
• و عن حالة التستّر و الكتمان في شأن غيبة المولى صاحب الأمر عليه السّلام. قال عليّ بن صَدَقة القمّي: خرج إلى محمّد بن عثمان رضي الله عنه ابتداءً مِن غير مسألة لِيُخبِرَ الذين يسألون عن الاسم ( اسم الإمام الحجّة المهديّ صلوات الله عليه ).
« إمّا السكوتُ و الجَنّة، و إمّا الكلام و النار! فإنّهم إن وقفوا على الاسم أذاعوه، و إن وقفوا على المكان دَلُّوا عليه (9).
• و قد أخبر محمّد بن عثمان العمري بالأمر الذي لا يقف عليه إلاّ نبيّ أو إمام (10). كما أخبر رضوان الله عليه أن الإمام صاحب الأمر حجّة الله المهديّ صلوات الله عليه لَيحضر موسم الحجّ كلَّ سنة. يرى الناسَ و يعرفهم، و يَرَونه و لا يعرفونه (11).
و أمّا آثاره و كتبه رضي الله عنه: فقد قال ابن نوح: أخبرني أبو نصر هبة الله ابن بنت أمّ كلثوم بنت أبي جعفر قال: كان لأبي جعفر العمريّ محمّد بن عثمان كتبٌ مصنّفة في الفقه، ممّا سَمِعها من: أبي محمّد الحسن ( العسكريّ ) عليه السّلام، و مِن الصاحب عليه السّلام، و مِن أبيه عثمان بن سعيد عن أبي محمّد ( العسكري ) و عن أبيه عليّ بن محمّد ( الهادي ) عليه السّلام. ذكرت الكبيرة أمّ كلثوم بنت أبي جعفر ( العَمريّ ) رضي الله عنها أنّها وصلت إلى أبي القاسم الحسين بن روح رضي الله عنه عند الوصيّة إليه، و كانت في يده.
قال أبو نصر ( هبة الله ): و أظنّها قالت: وصلت بعد ذلك إلى أبي الحسن السَّمَري ( علي بن محمد ـ السفير الرابع ) ـ رضي الله عنه و أرضاه ـ (12).
ثمّ الرحيل:
بعد مهامٍّ جسيمةٍ و خطيرةٍ أدّاها هذا السفير المخلص بكلّ تضحية و أمانةٍ و إخلاص كانت وفاته رضوان الله عليه في التاسع و العشرين من شهر جمادى الأولى سنة أربعٍ و ثلاثمائة أو خمسٍ و ثلاثمائة للهجرة النبويّة الشريفة.
و رُوي أنّه حفر لنفسه قبراً و سوّاه بالساج، و نقش فيه آياتٍ من القرآن الكريم و أسماءَ الأئمّة عليهم السّلام على حواشيه، فسُئل عن ذلك فقال: للناس أسباب. و كان في كلّ يومٍ ينزل في قبره و يقرأ جزءً من كتاب الله ثمّ يصعد. و سُئل بعد ذلك ـ كما ينقل العلاّمة الحليّ في رجاله ـ فقال: أُمِرتُ أن أجمع أمري. فمات بعد ذلك بشهرين (13).
• و حدّث أبو الحسن عليّ بن أحمد الدلاّل القمّي أنّه دخل عليه يوماً ليسلّم عليه، فوجده و بين يديه ساجة و نقّاش ينقش عليها و يكتب آياً من القرآن و أسماء الأئمّة عليهم السّلام على حواشيها، فسأله عن الساجة فأجابه:
ـ هذه لقبري تكون فيه و أُوضَع عليها ( أو قال: أُسنَد إليها ): و أنا في كلّ يوم أنزل فيه فأقرأ جزءً من القرآن فيه فأصعد.
ثمّ أخذ العَمري بيد الدلاّل القمّي فأراه قبره.
أمّا قبره: فيذكر أبو نصر هبة الله أنّه عند قبر والدته في شارع باب الكوفة ببغداد، في الموضع الذي كانت فيه منازله (14). و هو اليوم واقع في مقبرةٍ كبيرة قرب درب سلمان رحمه الله، و يُعرَف عند أهل بغداد بـ « الشيخ الخلاّنيّ » (15).
——————————————————————————————————————
1 ـ سفينة البحار، للشيخ عبّاس القمّي 754:1.
2 ـ الكافي، للشيخ الكليني 77:1 ـ باب تسمية مَن رآه عليه السّلام / الحديث الأوّل.
3 ـ الغيبة، للشيخ الطوسيّ: 219.
4 ـ الغيبة، للشيخ الطوسيّ: 220.
5 ـ الغيبة، للشيخ الطوسيّ: 220.
6 ـ الغيبة، للشيخ الطوسيّ: 220.
7 ـ الغيبة للشيخ الطوسيّ: 220 ـ 221.
8 ـ الغيبة: 222.
9 ـ الغيبة: 222.
10 ـ بحار الأنوار، الشيخ المجلسي 316:51 ـ 336.
11 ـ الغيبة: 221.
12 ـ الغيبة: 221.
13 ـ رجال العلامة الحلي: 149، الكامل لابن الأثير 159:6، تاريخ ابن الوردي 255:1.
14 ـ الغيبة: 223.
15 ـ سفينة البحار للشيخ القمّي 755:1.