قال جعفر الصادق علیه السلام: اذا توالت ثلاثة محمّد وعلی والحسن، کان رابعهم القائم.(الغیبة للطوسی: 139، اعلام الوری: 403 و بحارالانوار 51: 38)
و هذا الواقع المعتبر عندنا: فقد توالت أسماء محمّد الجواد، وعلی الهادی، والحسن العسکری علیه السلام، و الرابع هو القائم عجّل الله تعالی فرجه.
وقال علیه السلام: هو من ولدی، وَلَدَه یزدجرد بن شهریار.(بحارلانوار 51: 164)
وذلک من قِبل علی بن الحسین علیه السلام الذی أمّه شهربانو بنت الملک کسری یزدجرد.
وقال علیه السلام: هو الذی یشکّ الناس فی ولادته، فمنهم من یقول: حُمل (أی حملته الملائکة و رفعته الی السماء) و منهم من یقول: مات، و منهم من یقول: مات أبوه ولم یخلّف، و منهم من یقول: وُلد قبل موت أبیه بسنین. (اعلام الوری: 405 و بحارالانوار 52: 93)
القول الأوّل القائل به الشیخیّة تابعی الشیخ أحمد الاحسائی. و القول الثانی القائل به الاسماعیلیة والدروزیّة و اتباعهم، القول الثالث القائل به البهائیّة و أتباعهم، و القول الرابع هو قولنا الیقین.
وقال الصادق علیه السلام لبعض أصحابه: الخلف الصالح وُلدی هو المهدی (ای ولَده االسابع).(المنتخب الاثر: 214)
وقال علیه السلام: من أنکر واحدا من الأحیاء فقد أنکر الأموات.(الغیبة للنعمانی: 63 و الکافی 1: 373)
أی من أنکر وجود الامام الحی الغائب هم منکرون لآبائه الماضین من الائمّة.
وقال علیه السلام: من أقرّ بجمیع الائمّة ثمّ جحد المهدیّ کان کمن أقرّ بجمیع الأنبیاء وجحد محمّدا (ص). المهدی یغیب شخصه ولایصحّ لکم تسمیته.(اعلام الوری: 403، کشف الغمّة 3: 313 و بحارالانوار 51: 143)
(یوم الخلاص؛ کامل سلیمان : 40- 41)
أحدث وجهات النظر