قال جعفر بن محمّد الصادق علیه السلام: إنّه من أعظم البلیِة أن یخرج إلیهم صاحبهم شابّا، وهم یحسبونه شیخا کبیرا! (اعلام الوری: 407)
فخروجه في سنّ الشباب امتحان لعقیدة الناس وابتلاء لهم من حیث الثبات علیه.


وقال علیه السلام: إنّ في صاحب الزمان شبها من یونس: رجوعه في غیبته بشرخ الشباب. (الغیبة للطوسي: 259 و بحارالانوار 52: 287)
وقال علیه السلام: حسن الوجه، آدم، أسمر، مشرب بحمرة. (الارشاد للمفید: 342)
وقال علیه السلام: أرجّ، أبلج، أدعج، أعین، أشمّ الانف، أقنی أجلی.(الحاوي للفتاوي 2: 147)
وقال علیه السلام: المهدي خاشع لله کخشوع الزجاجة، هَیوب، قریب الی الناس والنفوس، عذب المنطق، حسن الصورة، أحمس الساقین مخدّشهما.
أی صلب الساقین اللذین یبدوان مخدّشین من التقشف والزهد و عدم الترف.
وقال علیه السلام في شجاعته: أنّ القائم … قوی في بدنه، لو مدّ یده الی أعظم شجرة علی وجه الارض لقلعها ولو صاح بالجبال تدکدکت صخورها، لا یضع علی عبد إلاّ صار قلبه کزبر الحدید.(اعلام الوری: 407 و کشف الغمّة 3: 314 و بحارالانوار 52: 322)
وذاک من شدّة ما یبعث في قلب العبد من الإیمان به و بعقیدته ورسوخ إیمانه بالله، مضافا إلی ما یقوّیه به من الدعاء له بالتسدید والتأیید.
وقال علیه السلام: لیس بالطویل الشامخ، و لا بقصیر اللازق، بل مربوع القامة، مدوّر الهامة، واسع الصدر، صَلت الجبین، مقرون الحاجبین ، علی خدّه الأیمن خال کأنّه فُتات المسک علی رضراضة العنبر! (الزام الناصب: 138)
وقال علیه السلام: إنّ أبي (أي الباقر علیه السلام) لبس درع رسول الله صلی الله علیه وآله وکانت تسحب علی الأرض. وإنّی لبستها فکانت وکانت (أي کانت تختلف قلیلا في القصر أو الطول) و إنّها تکون من القائم مشمّرة کما کانت من رسول الله صلی الله علیه وآله کأنّه یرفع نطاقها بحلقتین. (الکافی 1: 233 و بحارالانوار 52: 319)

(یوم الخلاص؛ کامل سلیمان : 54)