ابوعمرو عثمان بن سعید بن عمرو العمرى هم سفير الامام المهدي من سنة 260 الي وفاته.
ویقال له: العسكری أیضاً، لأنّه كان یسكن عسكر سرّ من رأى، ویقال له: السمّـان، لأنّه كان یتّجر بالسمن تغطیة علی الامر، وكان الشیعة إذا حملوا إلی أبی محمّد العسكری (علیه السلام) ما یجب علیهم حمله من الاموال، وأنفذوا إلی أبی عمرو، فیجعله فی جراب السمن وزقاقه، ویحمله إلی أبی محمّد (علیه السلام) تقیّة وخوفاً.(1)
وله من الاولاد: محمّد، وهو السفیر الثانى، وأحمد.
ولم یرد فی المصادر التأریخیة تحدید لعام ولادته، ولا عام وفاته، وإنّما یرد اسمه أوّل ما یرد كوكیل خاصّ للامام الهادی (علیه السلام)(2)، وكان الامام (علیه السلام) یستوثقه ویمدحه بمثل قوله (علیه السلام): هذا أبو عمرو الثقة الامین، ما قاله لكم فعنّی یقوله، وما أدّاه إلیكم فعنّی یؤدّیه.(3)
وهذا النص یدلّ علی نوع النشاط والعمل الذی كان یقوم به أبو عمرو، وهو نقل المال والمقال من الامام علیّ بن محمّد الهادی (علیه السلام) إلی شیعته وبالعكس، فكان یمثّل مع جماعة آخرین دور الوساطة بین الامام وبین قواعده الشعبیّة.
وبعد وفاة الامام الهادی (علیه السلام) سنة 254 هـ، أصبح أبو عمرو وكیلاً خاصّاً موثوقاً للامام العسكری (علیه السلام)، ذا نشاط ملحوظ وبراعة خاصّة فی العمل، فقد سمعنا كیف أنّه كان یحمل المال فی زقاق السمن، ویسیر علی المسلك الذی یخطّه له الامام فی الاخفاء والتكتّم، ویظهر أمام الناس كتاجر اعتیادی بالسمن، تغطیةً وتقیّةً لحاله ومسلكه وعقیدته. وكان الامام العسكری (علیه السلام) یكثر من مدحه والثناء علیه فی مناسبات مختلفة، وأمام اُناس كثیرین.
فمن ذلك أنّه (علیه السلام) قال: هذا أبو عمرو الثقة الامین، ثقة الماضی وثقتی فی المحیا والممات، فما قاله لكم فعنّی یقوله، وما أدّی إلیكم فعنّی یؤدّى.(4)
وقال أمام وفد من الیمن: امضِ یا عثمان، فإنّك الوكیل والثقة المأمون علی مال الله.(5)
وقد اشتهر حاله وجلالة شأنه بین الشعب الموالی للامام (علیه السلام)، قال أبو العباس الحمیرى: فكنّا كثیراً ما نتذاكر هذا القول – یعنی مدح الامام العسكری (علیه السلام) له – ونتواصف جلالة محلّ أبی عمرو.(6)
وقال وفد الیمن حین سمع من الامام (علیه السلام) المدح لابی عمرو: یا سیّدنا، إنّ عثمان لمن خیار شیعتك، ولقد زدتنا علماً بموضعه من خدمتك، وأنّه وكیلك وثقتك علی مال الله تعالى.(7) فلم تزل الشیعة مقیمة علی عدالته وتتسالم علی وثاقته وجلالة قدره.
ونص الامام العسكری (علیه السلام) فی مجلس حافل بالخاصّة، یعدّون بأربعین رجلاً، علی إمامة ولده الامام المهدی (علیه السلام) بعد أن عرضه علیهم، وأكّد علی غیبته، ونص (علیه السلام) أیضاً علی وكالة عثمان بن سعید عن المهدی (علیه السلام) وسفارته له قائلاً: فاقبلوا من عثمان ما یقوله، وانتهوا إلی أمره، أو اقبلوا قوله فهو خلیفة إمامكم والامر إلیه.(8)
وحین یلقی الامام العسكری (علیه السلام) ربّه سنة 260 هـ، یحضر أبو عمرو عثمان بن سعید العمری تغسیله، ویتولّی جمیع أمره فی تكفینه وتحنیطه وإقباره.(9)
وأكّد الشیخ الطوسی (رحمه الله) علی أنّه كان مأموراً بذلك للظاهر من الحال التی لا یمكن جحدها ولا دفعها إلاّ بدفع حقائق الاشیاء فی ظواهرها.(10)
یشیر بذلك إلی اختفاء الامام المهدی (علیه السلام)، وعدم تمكّنه من القیام بتغسیل والده (علیه السلام) بأمره، ولكنّنا – علی أیّ حال – سبق أن أشرنا إلی أنّه لا یغسّل الامام إلاّ الامام (علیه السلام)، وإلی أنّ الامام المهدی (علیه السلام) أقام الصلاة علی أبیه بنفسه، ودفع عن ذلك عمّه جعفر أمام جماعة من الناس، منهم عثمان بن سعید السمّـان نفسه.(11)
ومن ثمّ یمكن القول: بأنّه یمكن للامام المهدی (علیه السلام) أن یغسّل أباه فی داره سرّاً قبل أن ینقل جثمانه أمام الجمهور، وظاهر عبارة الشیخ (رحمه الله) قیامه (علیه السلام) بالتغسیل بحضور أبی عمرو، ثمّ قیام أبی عمرو بنفسه بباقی شؤونه من تكفین وتحنیط وإقبار، والله العالم بحقائق الاُمور.
وعلی أیّ حال فقد أصبح العمری من ذلك الحین السفیر الاوّل للامام المهدی (علیه السلام) بنص الامام العسكری (علیه السلام) كما تقدّم، وبنص الامام المهدی (علیه السلام) أمام وفد القمّیین، فاضطلع بالمهمّة العظمی فی ربط الامام المهدی (علیه السلام) بقواعده الشعبیّة وتبلیغ توجیهاته وتعالیمه واُمور تدبیره وإدارته إلیهم، وإیصال أسئلتهم ومشاكلهم وأموالهم إلیه، وبتنفیذ أوامر الامام (علیه السلام) وتوجیهاته فیهم.
وبقی العمری مضطلعاً بمهام السفارة، وقائماً بها خیر قیام، إلی أن وافاه الاجل، فقام ابنه أبو جعفر محمّد بن عثمان بتغسیله وتجهیزه.(12)
ودفن فی الجانب الغربی من بغداد، فی شارع المیدان، فی أوّل الموضع المعروف بدرب جبلة، فی مسجد الدرب، یمنة الداخل إلیه، والقبر فی نفس قبلة المسجد، ذكر ذلك أبو نصر هبة الله بن محمّد.
وقال الشیخ الطوسی (رحمه الله): رأیت قبره فی الموضع الذی ذكره، وكان بُنی فی وجهه حائط، به محراب المسجد، وإلی جنبه باب یدخل إلی موضع القبر فی بیت ضیّق مظلم، فكنّا ندخل إلیه ونزوره مشاهرةً، قال: وكذلك من وقت دخولی إلی بغداد وهی سنة 408 إلی سنة نیّف وثلاثین وأربعمائة.
ثمّ نقض ذلك الحائط الرئیس أبو منصور محمّد بن الفرج، وأبرز القبر إلی برّا – أی إلی الخارج – وعمل علیه صندوقاً، وهو تحت سقف یدخل إلیه من أراده ویزوره.
قال الشیخ (رحمه الله): ویتبرّك جیران المحلّة بزیارته، ویقولون: هو رجل صالح، وربما قالوا: هو ابن دایة الحسین (علیه السلام)، ولا یعرفون حقیقة الحال فیه، وهو إلی یومنا هذا – وذلك سنة 447 هـ – علی ما هو علیه.(13)
وقبره الان مشیّد معروف ببغداد، یزار ویتبرّك به، ونستطیع أن نعرف من جهالة الناس لحقیقة قبره فی زمان الشیخ الطوسی (رحمه الله) مقدار الغموض والكتمان الذی كان یحیط السفارة المهدویّة، فی حیاة السفیر وبعد مماته، بل بعدما یزید علی مائتی سنة علی دفنه.
ولم یفت أبو عمرو قبل وفاته، أن یبلغ أصحابه وقواعده الشعبیّة، ما هو مأمور به من قبل المهدی (علیه السلام)، من إیكال أمر السفارة بعده إلی ابنه محمّد بن عثمان، وجعل الامر كلّه مردود إلیه.(14)
وكتب الامام المهدی (علیه السلام) إلی محمّد بن عثمان: إنّا لله وإنّا إلیه راجعون، تسلیماً لامره ورضاءً بقضائه، عاش أبوك سعیداً ومات حمیداً، فرحمه الله وألحقه بأولیائه وموالیه (علیهم السلام)، فلم یزل مجتهداً فی أمرهم، ساعیاً فیما یقرّبه إلی الله عزّ وجلّ وإلیهم، نضّر الله وجهه وأقال عثرته.
وقال (علیه السلام) فی كتابه: أجزل الله لك الثواب، وأحسن لك العزاء، رُزیت ورُزینا، وأوحشك فراقه وأوحشنا، فسرّه الله فی منقلبه، كان من كمال سعادته أن رزقه الله تعالی ولداً مثلك یخلفه من بعده، ویقوم مقامه بأمره، ویترحّم علیه. وأقول: الحمد لله، فإنّ الانفس طیّبة بمكانك، وما جعله الله تعالی فیك وعندك، أعانك الله وقوّاك وعضدك ووفّقك، وكان لك ولیّاً وحافظاً، وراعیاً وكافیاً.(15)
(1) غیبة الطوسى: 214.
(2) غیبة الطوسى: 215.
(3) غیبة الطوسى: 215.
(4) غیبة الطوسى: 215.
(5) غیبة الطوسى: 216.
(6) غیبة الطوسى: 215.
(7) غیبة الطوسى: 216.
(8) غیبة الطوسى: 217.
(9) غیبة الطوسى: 216.
(10) غیبة الطوسى: 216.
(11) فی الفصل الاوّل.
(12) غیبة الطوسى: 221.
(13) غیبة الطوسى: 218.
(14) غیبة الطوسى: 221.
(15) غیبة الطوسى: 220، وقد اعتمدنا فی ترجمته علی أمالی الشیخ الطوسى: 214، الغیبة الصغری / محمّد الصدر: 396، فی رحاب أئمة أهل البیت / السیّد الامین 5: 16، المجالس السنیّة 5: 680، بحار الانوار 51: 344.
أحدث وجهات النظر