قال رسول الله صلی الله علیه و آله: انّ الله تعالی لم یُخلِ الارض من حجة من لدن آدم الی انقراض الدنیا. قال الله تعالی: «اإِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُها مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَ الْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقينَ (اعراف 128) و قال صلی الله علیه و آله: القائم المهدی هو الوارث الارض و ما فیها . 

و قال صلی الله علیه و آله: لا تخلو الارض من قائم بحجة امّا ظاهر مشهور، او خائف مستور، لئلاّ تبطل حججُ الله و بیناته . (و رُوی بلفظه عن امیر المؤمنین و الباقر علیهما السلام)

و قال صلی الله علیه و آله: القائم المهدی من ولدی، اسمه اسمی و کنیته کنیتی أشبه الناس بی خلقا و خُلقا.

و قال صلی الله علیه و آله: لا تقوم الساعة حتّی یقوم قائم للحق منّا ، و ذلک حین یأذن الله عزّ و جلّ له. و من تبعه نجا و من تخلّف عنه هلک. الله الله عباد الله فاتوه و لو حبّوا علی الثلج. فإنّه خلیفة الله عزّ و جلّ!

و قال صلی الله علیه و آله: المهدی من عترتی، من وُلد فاطمة، یقاتل علی سنّتی کما قاتلت أنا علی الوحی …

و قال صلی الله علیه و آله لفاطمة علیها السلام فی مرضه الأخیر بعد أن ضرب علی منکب الحسین علیه السلام: من هذا مهدیّ هذه الامّة … لا تذهب الدنیا حتی یقوم رجل من وُلد الحسین یملأها عدلا کما ملئت ظلما و جورا.

و قال صلی الله علیه و آله مشیرا الی الحسن و الحسین علیهما السلام: منهما مهدی هذه الأمة (ذاک أنه من إبناه الحسن ایضا، لأن فاطمة بنت الحسن هی تزوّجت علی بن الحسین علیه السلام فالباقر و مَن بعده من الأئمّة حسنیّون و حسینیّون).

و قد رُوی أنّه نظر الی سبطیه مرّة و قال صلی الله علیه و آله: والذی بعثنی بالحقّ، انّ منهما مهدی هذه الأمّة، اذا صارت الدنیا هرجا و مرجا، و تظاهرت الفتن و تقطّعت السبل، و أغار بعضهم علی بعض فلا کبیر یرحم صغیرا و لا صغیر یوقّر کبیرا، یبعث الله عند ذلک منهما من یفتح حصون الضلالة، و قلوبا غُلفا. یقوم الدین فی آخر الزمان کما فی أوّل الزمان.

و قال صلی الله علیه و آله: هو من أهل البیت الذین أذهب الله عنهم الرجس و طهّرهم تطهیرا، حتّی أنّه یسمّی: قائم آل محمد.

و قال صلی الله علیه و آله: الأئمّة من بعدی اثنا عشر، تسعة من صلب الحسین، و التاسع قائمهم. و هم اهل بیتی و عترتی من لحمی و دمی.

و قال صلی الله علیه و آله: نحن سبعة من وُلد عبد المطلب سادة أهل الجنّة: أنا وحمزة وعلیّ وجعفر والحسن والحسین والمهدی.

و قال صلی الله علیه و آله مکرّرا: الأئمّة من بعدی اثنا عشر، بعدد نُقباء بنی اسرائیل و بعدد الاسباط و بعدد حواریّی عیسی. من خالفهم فقد خالفنی و من ردّهم و أنکرهم فقد ردّنی و من أحبّهم و اقتدی بهم فاز و نجا و من تخلّف عنهم ضل وهوی. فطوبی لمن أحبّهم والویل لمن أبغضهم.

و قال صلی الله علیه و آله : اثنا عشر من أهل بیتی أعطاهم الله فهمی و علمی و حکمتی و خلقهم من طینتی فویل للمتکبّرین علیهم بعدی القاطعین فیهم صلبی! ما لهم؟! لا أنالهم الله شفاعتی. هؤلاء هم خلفائی و أوصیائی و أولادی و عترتی من أطاعهم فقد أطاعنی و من عصاهم فقد عصانی و من أنکرهم أو أنکر واحدا منهم فقد أنکرنی. بهم یمسک الله السماء أن تقع علی الارض الا بإذنه و بهم یحفظ الله الارض أن تمید بأهلها . 

و قال صلی الله علیه و آله: لو لم یبق من الدنیا الاّ یوم واحد، لطوّل الله ذلک الیوم حتّی یملک رجل من أهل بیتی، یُظهر الاسلام، والله لا یخلف المیعاد.

و قال صلی الله علیه و آله: من أنکر القائم من وُلدی أثناء غیبته، مات میتة جاهلیّة.

(یوم الخلاص؛ کامل سلیمان : 29 – 33)